معجم المصطلحات الكبير
سخيلة
الإعلام والاتصال

جريدة صغيرة المقاس تصل في طولها 43 عشيرا وفي عرضها 28 عشيرا (وهو تقريبا نصف مقاس الطهيمة وهو الشكل الكبير أي المقاس الكامل المعروف حاليا في الجرائد العربية) حيث يتمّ توجيحها وتشويفها ودراسة توزيع العناصر فيها على نحو يجذب الجمهور الكبير العام، وتُعتبر نيويورك ديلي نيوز New-York Daily News أوّل جريدة خرجت على شكل سخيلة سنة 1919م وكانت توزّع أكثر من بَلْفي نسخة يوميا، كما تُعتبر ديلي ميرور Daily Mirror في بريطانيا أشهر أنواع هذه الجرائد. تركّز السخائل في الكثير الغالب على نشر الصور الكبيرة التي تغطّي صفحة كاملة، وتتناول موضوعات الجريمة والعنف والإثارة والفضائح والجنس والشائعات والفساد الأخلاقي، والعلاقات الحميمية لنجوم المخالة والرياضيين والسياسيين والعائلات الملكية. ومازال هذا النوع من الجرائد يوزّع حاليا بكمّيات كبيرة تزيد عن خمسة أبلاف نسخة. مثل: ناشيونال انكويرر، National Enquirer.

تعليق

السَّخِيلة من السَّخْل وهو النقصان وما لم يتم من الشيء، عكسه المُطهّم وهو الحسن التام، لأنّ السخيلة نقصت عن الطهيمة وقصرت. ويُستعمل في الولايات المتّحدة مصطلح «الصِّحافة الصفراء» للدلالة على «الصحافة السخيلية».

لغة كلزية

tabloid
لغة فرنسية

tabloïd
مراجع

  • الصحافة الإلكترونية العربية: الالتزام والانفلات في الخطاب والطرح. الربيز: خالد محمد غازي. وكالة الصحافة العربية ( ناشرون)، 2016م. القاهرة، مصر.
  • الإعلام الدولي. عزام محمد الجويلي، جميل خليل محمد، عيسى موسى أبو شيخة. دار المعتز للنشر والتوزيع، 2015م. عمان، الأردن.
  • الاتجاهات الحديثة في الصحافة الدولية. صلاح عبد الحميد‎. المنهل. 2018م.