معجم المصطلحات الكبير
زَرْدَج
المَعادِن

سا3هف2(كاك3)6 / Be3Al2(SiO3)6. حَوْلق، يتبلور في النظام المسدّس hexagonal system، يكون على شكل موشورات متطاولة أو محزّزة أو مستديرة، مكسره مَحَاري أو مُتَعادٍ (غير متساو) unequal، له في بعض الأحيان تهوّل polychroism ملحوظ، ألوانه كثيرة، تعود إلى احتوائه على بعض الوَلَث traces من الحديد أو الجُفاز (أزرق وأخضر)، أو الزُّفان (أورد)، أو الثماج (أصفر)، فالضروب الخضراء تُسمّى بالزمرّد، والزرقاء أو المُشفّة تُسمى بالمَهْو aquamarine، أمّا الأنواع الرائقة الجميلة المنظر، فتسمّى بالشَّذَر gems، وتُسمّى الأخرى العادية، بالزردج الشائع common beryl. الأثر: أبيض. الصلابة: 7,5-8. الكثافة 2,63-2,91. البريق: زجاجي، أو مُشِفّ إلى مُعتم. التوصّم: قليلا جدّا ما يلاحظ. المكسر: محاري، متعادٍ، هشّ. البلورات: ملتصقة أو مُلدّبة، وقد تبلغ في بعض الأحيان أحجاما كبيرة.

تعليق

الزَّرْدَج كلمة مقتصرة من زَبَرْدَج، المعروف بالزبرجد، والزبردج هو الاسم الصحيح لهذا المعدن.

مترادف

زَبْرَج

لغة كلزية

beryl

تُرجع المصادر الغربية كلمة beryl إلى أصل لاتيني beryllus مأخوذة من أصل آخر إغريقي bêrullos، تأثيل الاسم يُعطينا كلمة اللؤلؤ، فالحرف «b» مُلتّب على قاعدة صحيحة في القياس، والحرف «r» يُبدل من لام، والحرف «y» يُبدل من «u» فصيغتها الأصلية b-elul أي elul. ومن كلمة beryl هذه قال العرب بِلَّوْر، وقد حدث للكلمة قلب، فصيغتها في العربية belyr أي belur، أمّا اسم البِلّور في العربية فهو الحُومَة، ومنها قيل الحِيامة لعلم البلّورات. يُرجع بعضهم beryl إلى veruliya كلمة بَرْكَتِية Prakrit وهي لغة من اللغات الهندية الآرية الوسطى استعملت قديما في الهند، تعود نصوصها المكتوبة من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الثامن الميلادي. تأثيل هذه الكلمة في العربية يُعطي اسم الحَلْيَة v-er uliya أي el-uliya، الحرف «u» يُبدل من حاء، والحلية ما يُزَيَّن به من الحجارة الكريمة. نجدها في السَّكْرِيتية sanskrit على شكل vaidurya وهذه أصلها الدُّرّية v-a(i)durya أي adurya نسبة إلى الدُّرّ وهو اللؤلؤ الكبير.

لغة فرنسية

Béryl
bérylite
béryllite
مراجع

  • تسمانية الكيمياء المعدنية في العربية. الربيز: خضير شعبان، ديوان اللغة العربية، الطبعة الأولى، 1441. باتنة، الجزائر.
  • Dictionnaire de géologie. Alain Foucault, Jean-François Raoult, Fabrizio Cecca et Bernard Platevoet. Dunod, 2014. Paris, France
  • etymonline.com

يُسمّى النوع الأخضر الرائق من الزردج بالزمرّد وهي مبدلة من الزبردج، لأنّ الباء تُبدل بالميم على قاعدة لا تكاد تخيب في القياس، مع سقوط حرف الجيم أخيرا.

البُزاج heliodor نوع من الزردج، أصفر اللون ترهقه خُضرة أو عُسْلة، سُمّي لرونقه وجماله. مصدر الصورة: ويكيبيديا.