معجم المصطلحات الكبير
حبيب الله فضائلي
الخِطاطة

خطّاط وأديب وشاعر وكاتب إيراني، أبوه هو محمّد بن إبراهيم، ولد سنة 1340 (1301 هش) لأسرة معتنية بالخطوط في « عليابا » أخذ شيئا من العلم ورسوم الخطّ عن أبيه، إلاّ أنّ أباه قد توفي سنة 1353، فارتحل إلى اصفهان طلبا للعلم، ودخل المدارس الدينية، وفي سنة 1381 حاز الإجازة من الآداب في اصفهان. أخذ الخطّ عن كبار أساتذة هذا الفنّ في اصفهان وطهران، وأدرك أشهر رموزه.

عمل حينا من الزمان في وزارة التربية والتعليم، ودرّس في كلّية الآداب، وعلّم الخطاطة في ثانويات اصفهان، وقد كتب حبيب الله فضائلي الخطّ الفارسي والشكسة بقوّة وطلاوة. ترك آثارا كثيرة على العمائر والأضرحة منها : خطوط ضريح العسكريين في سامرّاء، وضريح أبي الفضل، وأبواب حرم الكاضمين في العراق، وكتابات في أروقة السيّدة زينب بدمشق، وكتب على الفضّة في مشهد، كما كان رئيسا لفرع جمعية الخطّاطين الإيرانيين في اصفهان، وله كرّاس تعليمي في « قواعد الخطوط الإسلامية » وكتاب « أطلس الخطّ والخطوط » طبع سنة 1393، ترجمه إلى العربية الربيز : محمّد ألتونجي وطبع الطبعة الأولى سنة 1413، ويُعتبر هذا الكتاب مرجعا فذّا للخطاطة الإسلامية وتراجم الخطّاطين الإيرانيين. توفي سنة 1418 (1376هش) بعد معاناة طويلة بمرض السرطان.

مراجع

  • أطلس الخطّ والخطوط. حبيب الله فضائلي. ترجمة الربيز : محمّد ألتونجي. الطبعة الثانية، 2002م. دار طلاس، سوريا. (ترجم لنفسه في هذا الكتاب).
  • بعض المواقع الثقافية والديونية على الإشباكة.

صورة لحبيب الله فضائلي. (مصدر الصورة : azizihonar).