معجم المصطلحات الكبير
قيراموز
الخِطاطة

خط فارسي قديم كان يُستعمل في كتابة القرآن الكريم، وقد اُشتقّ من بعض المزاوجات لبعض الخطوط مثل الخطّ السلواطي والراصف، وقد خرج من القيراموز خط آخر هو خط التعليق الذي امتزج بالنسخ فأعطى النستعليق المعروف اليوم بالفارسي. والقيراموز نوعان : الناصري والمُدوّر.

تعليق

ذُكرت في مصادر الخطاطة الإسلامية القديمة الكثير من أسماء الخطوط، فقد أحصى ابن النديم فيما كتبه عن الخطّ ما يقرب من أربعين نوعا من خطوط المصاحف والورّاقين والكتّاب، إلاّ أن أغلب هذه الأنواع ظلّت مجهولة لم تعُرف منها سوى الأسماء دون الأشكال، ويعود بعض هذا التنوّع في كثرة أسماء الأقلام إلى التصحيف والتحريف، مثل قلم السجلاّت فقد سمّي السجلّي والسجلّ ثمّ أصبح السحلي، والقلم الرئاسي صُحّف إلى الرياشي.

ويرى المحقّقون المعاصرون أنّ خط القيراموز الذي ذكره ابن النديم على أنّه نوع من الأنواع الكوفية كان يكتب به العجم، هو تصحيف لكلمة الفيراموز المعرّبة عن پيرآموز الفارسية وذُكرت في المعجمات والكتب أنّ معناها السهل، وهي مكوّنة من شقّين پير ومعناها عجوز وآموز أي معلّم والمعنى العام العجوز يتعلّم، والمقصود أنّ تعلّم هذا الخطّ سهل حتى العُجُز يستطيعون تعلّمه، وقد اتجه التخمين عند بعض الباحثين على أنّه نوع كوفي حروفه غليظة موصولة بخطوط شعرية دقيقة، تبدو نهاياته كأنّها مكسّرة، كُتبت به كتب إيرانية يعود تاريخها إلى القرن الرابع، وسُمي اليوم تسميات مختلفة منها : الكوفي بقالب إيراني والكوفي الإيراني والكوفي الشرقي.

مراجع

  • الخط العربي وإشكالية المصطلح الفنّي، الربيز : أدهام محمد حنش. الطبعة الأولى، 1427. دار النهج للدراسات والتوزيع، حلب، سوريا.
  • معجم الكتابة، خضير شعبان. الطبعة الأولى، 1419. دار اللسان العربي، الجزائر.
  • أطلس الخطّ والخطوط، حبيب الله فضائلي. ترجمة الربيز : محمّد ألتونجي. الطبعة الثانية، 2002م. دار طلاس، سوريا.

مصحف مكتوب بخطّ كوفي إيراني أو عراقي، ضُبِط بطريقة أبي الأسود الدؤلي، يعود إلى القرن الخامس. (مصدر الصورة : sothebys).