معجم المصطلحات الكبير
رِكاز
الحتاكة

وَفْقا للتعريف المقبول عموما، يعدّ الرِّكاز مَحاشا صلبا طبيعيا يُستخرج من الصَّعِيد lithosphere، يحتوي على كمّية من مادّة نافعة لها قيمة اقتصادية كافية لاستغلالها بصورة مربحة. هناك الكثير من العناصر الأساسية في هذا التعريف. فكلمة «مادة نافعة» تعني أن المادّة يجب أن تكون مفيدة أو حتى أساسية للمجتمع، مثل: المعادن، أو موارد الطاقة، أو بعض المعادن التي تمتلك خصائص معينة تجعل الرغبة في استغلالها ملحّة، فالنحاس على سبيل المثال، يعتبر فلزّا لا غنى عنه في الحضارة الحديثة، فمن دونه لا يمكن أن تكون هناك مَرانٍ، أو محطّات طاقة، أو دُلُثات، أو أسْطان. الفِلزّات الأخرى، كالحديد، والقُصاف، والدُّراق، والذهب، لها الكثير من الاستعمالات المختلفة في المجتمع الذي نعيش فيه. كما يشمل تعريف الركّاز أيضا موارد الطاقة، لا سيّما الفُحام، والثماج. عادة ما يستبعد النفط من التعريف الذي يقتصر على الموادّ الصلبة. لكن يُمكن اعتبار الحُمّار bitumen الموجود في الرواسب مثل رمال «أثاباسكا» Athabasca النفطية في كندا رِكازا. أخيرا، هناك مجموعة كاملة من الموادّ، المنخفضة التكلفة بشكل عام، تُستخرج من الصعيد، تعتبر أيضا موارد معدنية mineral resources، تشتمل هذه القائمة على المَحاشات materials المستعملة في البناء مثل الحجر الكلسي، أو الكِلْس الذي يحتوي على نسبة 20 إلى 25% من الغَضار، مرغوب فيه كثيرا حيث يصنع منه اللِّياط (الأسمنت)، وكذلك الحَصَب aggregates الذي توطّد به الطرق، والأسمدة، ومواد السَّحْج، وحتى الملح.

مؤشر الحراجة للولايات المتحدة / هيئة المسح الحِتاكي (USGS)

في عام 2007، نشرت لجنة من الحِتاكيين والاقتصاديين العاملين في العديد من المنظمات الحكومية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية تقريرا تم فيه تقييم المعروض من عدد كبير من الفلزّات والمواد المعدنية. هذا التقرير مخصّص للوضع الأمريكي، لكن النتائج الرئيسة تنطبق أيضا على دول أخرى كدول الاتحاد الأوروبي. حدّدت اللجنة مؤشّرا يسمى «مؤشر الحَراجة» criticality index (الشكل) والذي يأخذ في الاعتبار أهمية المادّة في المجتمعات الصناعية (محور السينات) وخطر تقييد العرض أو حظره (محور الصادات). لا تعتمد أهمية المادّة في نهاية المطاف كثيرا على مقدار استعمالها، ولكن على ما إذا كانت ضرورية لاستعمالها في مجالات معيّنة، وما إذا كان يمكن استبدالها بمواد أخرى أم لا، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، تعتمد مخاطر تقييد العرض على عوامل مثل إمكانية إنتاج مادّة ما محليا أو ضرورة استيرادها، وموقع المصادر، والاستقرار السياسي للدول المصدرة.

345.jpg

مؤشر الحراجة USGS لبعض الفلزّات. يُعتبر النُّزاف (نز) Ru من بين الفلزّات الأعلى حراجة.

في الشكل، نرى أن النحاس مهم نسبيا، لكنّه لا يشكّل خطرا حقيقيا للتزوّد به، حيث يُنتج هذا الفلزّ في كل من الولايات المتحدة وفي أجزاء كثيرة من العالم. على العكس من ذلك، تُستعمل التِّرْبان والدِّجْكان (البلاتينويد) على وجه الخصوص بشكل ملح في الكثير من المجالات الصناعية، وفي الوقت نفسه يصعب استبدالها. نظرا لأنها تنتج في عدد قليل نسبيا من المناطق، والتي بلدانها ليست بالضرورة مستقرّة جدا، لهذا فإن مؤشّر الحَراجة الخاص بها مرتفع جدا.

تعليق

المَحاش material، كلّ ما يُحاش من مواد من أجل الصناعة أو البناء، أو غير ذلك، فمحاش بناء المنازل هو الخشب، والحديد، والرَّمْل، والحُساس، واللِياط، واللَّبِن، الخ. الدُّجاك، element group-platinum العنصر الذي ينتمي إلى مجموعة اللجان، الجمع دِجْكان، يُقال عنصر دِجْكاني أو دُجاكي. سُمّي على العدد الذريّ لعنصر اللجان، لأنّه هو الأوّل في هذه السَّتَلة. التِّرْبان هي العناصر الأرضية النادرة. المَراني جمع مِرْناة وهي المعروفة بالتلفاز. الأسْطان، آنية المَطبخ المنقولة المُستعملة في الطهي، كالقِدْر، والكَفْت، والطَّبْس، والمِركاة، والسَّمْكل. الفُحام، هو الفحم الحجري. الدُّلُثات، جمْع دِلاث وهو نوع من القُطُرات التي تسير بسرعة كبيرة على سكك حديدية خاصّة، تبلغ سرعتها 250 إقاسا في الساعة، يُعرف في الفرنسية باسمه المختصر TGV. هذه المصطلحات موجودة في المعجم البصري من موقع ديوان اللغة العربية.

مترادف

خام

مصطلح قريب

لغة كلزية

ore
لغة فرنسية

minerai
مراجع

  • Ressources minérales, origine, nature et exploitation. Nicholas T. Arndt, Clément Ganino. Dunod, 2010. Paris, France