هي استعمال خطّ المحقّق وأحيانا الثلث في سطرين أو ثلاثة سطور في الصفحة الواحدة، السطر الأوّل من الصفحة وفي وسطها والسطر الأخير، ويُكتب بين السطور المحقّقية أو الثلثية سطور أخرى بخطّ النسخ أو الريحان أحيانا. طريقة ياقوت مصطلح عثماني، فالأتراك العثمانيون استعملوا خط النسخ كثيرا، وسمّوه «خادم القرآن» لاستنساخهم المصاحف به، وقلّدوا ياقوت في استعمال خط النسخ، والمحقّق، والريحان، والثلث أحيانا في المصحف نفسه، وفي الصفحة الواحدة، وأُطلق على عمل هذا المصحف «طريقة ياقوت».
- التكوين الفنّي للخط العربي وفق أسس التصميم. الربيز: إياد حسين عبد الله الحسيني. الطبعة الأولى، 1424. جروس برس، طرابلس. دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة، بغداد. دار صادر، بيروت.