معجم المصطلحات الكبير
سُبار
العناصر الكيميائية

عنصر كيميائي، رمزه «سر»، وعدده الذرّي 91.

[يحتاج هذا المصطلح إلى تعريف. اشترط مجمع اللغة العربية في القاهرة، وضع تعريفات للمصطلحات الجديدة ولو بشكل موجز، مع ما يُقابلها في اللغتين الكلزية والفرنسية، وأضاف ديوان اللغة العربية في الجزائر، ضرورة إدراج علّة التسمية أيضا لكلّ مصطلح جديد يوضع في اللغة العربية]

تعليق

السُّبار مقتصرة من السُّبْروت وهو الشيء القليل، وسُمّي كذلك لقلّة وجوده في الطبيعة. حيث يوجد بكمّيات ضئيلة جدّا، وبنسبة لا تتجاوز 1 جاب (جزء من بَلْف جزء)، في مَرامِك الثماج الطبيعية، فيتكوّن خلال الانشطار البطيء والمتناقص لعنصر الثماج، فهو أندر العناصر الطبيعية وأغلاها، يكون على شكل فِلزّ أبيض فضّي يفقد لمعانه ببطء عند تعرّضه لهواء الجوّ، تتميّث (تتحلمأ) مركّباته بسهولة وتُمتزّ على جدران الإناء. تمّ التعرّف على مُماكنه 234سر سنة 1913م من لدن «كاسيمير فاينس» Kasimir Fajans و«أتو غوهرينغ» Otto H. Göhring في ألمانيا وأسمياه «بريفيوم» brévium، إلاّ أنّه في سنة 1900م كان «ويليام كروكس» William Crookes قد تحصّل على عيّنة منه، عزلها من الثماج، ومن دون أن يقوم بوصفه أسماه يورانيوم-إكس، ثمّ في سنة 1918م اكتشف «أوتو هاهن» Otto Hahn و«ليز ميتنر» Lise Meitner مماكنه 231سر وهو الأكثر استقرارا وأسمياه protoactinium بمعنى الذي يسبق الأكتينيوم في السَّتَلة المُشعّة. كان أوّل من حضّر ذَرَب السبار سر2ك5 عالم الكيمياء النووية الألماني «أريستيد فون غروس» Aristid Von Grosse سنة 1927م. وبعد سبع سنوات كان هو أوّل من استخرج السُّبار بشكله العنصري، عن طريق مركّب آخر هو خَزَم السُّبار (يوديد البروتكتينيوم)، وقد سبق «غروس» عصره أيضا حين شكّك في التماثل بين السبار والنتال سنة 1925م.

كان «هاهن» و«ميتنر» أوّل من استعرض الخصائص الكيميائية لهذا العنصر ووجدا أنّها مماثلة لخصائص النُّتال (التنتالوم)، وهو العنصر الذي يقع فوقه في الجداول الدورية المبكّرة، إلاّ أنّه اليوم لا يوجد تحت النتال، واُعتبر من السِّدْكان (الأكتينيدات) لا عنصرا انتقاليا، وقد حدث هذا التغيّر في أربعينيات القرن العشرين الميلادي عندما اقترح «غلن سيبورغ» Glen seaborg أنّه على الرغم من أنّ سلوك أوّل بضعة عناصر ممّا كان يُعرف بالسَّتَلة الانتقالية الرابعة يبدو مماثلا للعناصر فوقها، فإنّها تنتمي في الواقع إلى ستلة منفصلة من العناصر الانتقالية الداخلية. ومن الخصائص التي يتقاسمها السُّبار مع النتال، تشكيل ذَرَب ذي جَماءة (stoichiometry) متماثلة، سر2ك5 مماثل للذَّرَب نل2ك5. بالإضافة إلى التفاعل مع الكثار، يتفاعل السبار مع البخار والأحماض، ولكن ليس مع القِلى، ثمّ إنّه موصّل فائق عند حرورة 1,4 حار (كلفن) ويوجد في سَتَلَتي إشعاع ازدهاقي رئيستين، وينتج السبار 231سر طبيعيا بازدهاق الثماج 234، لكن السبار 234سر هو الناتج الازدهاقي للثماج 238. وبين سنتي 59-1961م، نجحت هيئة الطاقة الذرّية في المملكة المتّحدة في استخلاص 125 راما (غرام) من السبار، وظلّ ذلك أكبر مخزون للعنصر في العالم، حيث استخرج بدءا من ستين طنّا من مخلّفات معادن الثماج التي اشتريت بمبلغ قدره 500.000 دولار، وبيع الناتج بسعر بلغ نحو 3000 دولار للرام الواحد.

مترادف

بروتكتينيوم

لغة كلزية

protactinium
لغة فرنسية

protactinium
مراجع

  • أسماء العناصر الكيميائية في العربية. الربيز: خضير شعبان، ديوان اللغة العربية، الطبعة الأولى، 1441. باتنة، الجزائر.