معجم المصطلحات الكبير
اِخْتِلاس
الفساد

هو خيانة الموظّف لأمانته بأخذ شيء ممّا اُؤتمن عليه في الخفاء، ويُعرّف الاختلاس «بأنّه تحويل الشيء عن وجهته وإضافته إلى ملك حائزه، فهو يتحقّق بكلّ فعل يضيف به الجاني الشيء المُسلّم إليه إلى ملكه بتغيير حيازته من حيازة ناقصة إلى حيازة بِنِية التملّك» (فرحات، 2004م)، كما يُعرّف أيضا بأنّه «انتهاز الفرصة في غفلة من الناس للظفر بما يريد ممّا هو ممنوع عنه ومحجوب منه ويُعاقب على أخذه» (المزيد، 1404)، وقد يُعرّف أيضا على اعتباره «عبث الموظّف العام بما اُؤتمن عليه من مال عام بسبب سلطته الوظيفية» (الجريش، 1424). والذي يغري النفوس الضعيفة للتورّط في مثل هذه الممارسات أحيانا هو الظنّ السائد عند فئة من المجتمع بأنّ المال العام ملكية سائبة وليس لشخص حقيقي أن يُطالب به، كما يلجأ بعض صغار الموظّفين لهذه الممارسات أسوة بمرؤوسهم وزملائهم الذين تتزايد ثرواتهم من دون أن يتعرّضوا للعقاب. يُسمّى الاختلاس أيضا بالغُلول، وهو الخيانة العامّة، ويكون في المال العام.

مراجع

  • الفساد الإداري: أنماطه وأسبابه وسبل مكافحته (نحو بناء نموذج تنظيمي). دراسة تطبيقية على المدانين بممارسته والمعنيين بمكافحته في المملكة العربية السعودية. رسالةُ رَبازةٍ غميسةٌ، من إعداد الطالب: خالد بن عبد الرحمن بن حسن بن عمر آل الشيخ، إشراف الأستاذ الربيز: حزام بن ماطر المطيري. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض. 1428، 2007م.
  • جرائم اختلاس الأموال العامّة. فرحات محمّد نعيم. مجلّة الفكر الشرطي، الجزء 49، المجلّد 13، السنة 2004م. مركز بحوث شرطة الشارقة، الشارقة.
  • كسب الموظّفين وأثره في سلوكهم. صالح المزيد. العبيكان للطباعة والنشر، 1404. الرياض، المملكة العربية السعودية.
  • الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة والوظيفية. سليمان محمد الجريش، طبعة خاصّة، 1424. مطابع الشرق الأوسط. الرياض، المملكة العربية السعودية.