معجم المصطلحات الكبير
جُثّة رائعة
الفنّ

اعتمدت الفوقعية في الفنّ على الرمزية والخيال والغرائبية والأساطير، وقد كانت هذه العناصر موجودة بالفعل في أعمال بوش Bosch وأرشيمبولدو Arcimboldo، وفي نُجول (الرسوم التوضيحية) لوليام بلاك William Blake وفي لاحات غوستاف مورو Gustave Moreau، وفي لاحات دوانييه روسو Douanier Rousseau، الأنبياء nabis، وعند أوديلون ريدون Odilon Redon أو غوستاف كليمت Gustav Klimt. هناك بعض الفنانين المعاصرين الذين أُعجب بهم الفوقعيون، مثل جورجيو دي شيريكو، ومارسيل دوشامب، وفرانسيس بيكابيا، وبابلو بيكاسو، على الرغم من أن أيا منهم لم يكن عضوا رسميا في أي مجموعة فوقعية. إذا كان الفنّ الفوقعي قد اقترض أحيانا بعض الأساليب من التكعيبية، أو الدادائية، فإنّ اللاحة الفوقعية مع ذلك ابتدعت أساليب أخرى تفرّدت بها، وذلك باللجوء إلى موادّ جديدة وصِنْعات (تقنيات) مبتكرة. كان أشهرها وأكثرها ممارسة في مجموعات هو ما يعرف «بالجثّة الرائعة»، والتي هي عبارة عن رسم في ورقة، تُطوى الورقة ليُغطّى الرسم ويغيب عن النظر، ولا يظهر منه إلاّ جزء يسير جدّا، حيث يجعل منه رسّام آخر بداية لرسمة جديدة، وعلى هذا النحو، يضيف في كلّ مرّة أحد الرسّامين جزءا إليها من دون أن يرى الأجزاء السابقة التي أضيفت، فتظهر اللاحة في النهاية على شكل توليفة من الرسوم المتباينة فيما بينها، تعطي بمجملها رسما متميّزا.

تعليق

«الجثة الرائعة»، جنبا إلى جنب مع الكتابة التلقائية، هي أحد أكبر محفّزات الفوقعية للإبداع الشعري. تتكون اللعبة من كتابة كلمة (أو تتبع الأسطر الأولى من الرسم) على قطعة من الورق تقوم بطيها وتمريرها إلى صديقك الذي بجانبك ليكتب كلمة أحرى. العبارة الأولى التي تم الحصول عليها من خلال هذه العملية، في عام 1925م، كانت: «الجثة الرائعة ستشرب الخمرة الجديدة».

لغة كلزية

exquisite corpse
exquisite cadaver
لغة فرنسية

cadavre exquis
مراجع