معجم المصطلحات الكبير
عَثَل
الحتاكة

صخر مهلي كَوْثَبي جشيم جدّا، حيث تكون بلوراته مُطهّمة وكبيرة (من قَوْس واحد إلى عدة قوسات أو قَيْسات، وأحيانا أكثر من قاس واحد). غالبا ما يكون مرتبطا بالصخور المروانية granitoïde أو السَّقَر migmatite، ومن ثَمّ تكون معادنه الأساسية هي تلك الموجودة في المروان: الخُراز، والمُهاق، والصَّرَق (لا سيّما البَلَق). مع تركيز للعناصر النادرة في الكثير الغالب (الزفان، النُّتال، الثماج، الغُسار، الجِمْكان...، والتي يمكن أن ينتج عنها أركزة اقتصادية)، كما قد يحتوي أيضا على معادن معيّنة تسمى بالمعادن الحَلْمَجية pneumatolytiques، مثل: الدُّهاش، الزَّرْدج، الخُثام، lepidolite، المُتاح.

يتوضّع العَثَل على الحافة الخارجية للرَّجَم المرواني وفي محيطه، فيظهر على شكل جُدّات أو كتل بيضوية يختلف تكوينها العام باختلاف المسافة من المروان، حيث تُظهِر بداخلها غالبًا بنية ممنطقة. (على سبيل المثال، المناطق المخصّبة بالمُتاح أو البَلَق أو الزردج). العَثَل الذي يكون من دون خُراز يتشكل أيضًا، ولكن أقلّ انتشارا: 1- حول الأرجام السينيتية النيفلينية بشكل عام، وهو غني بالأجرين وبالمعادن النادرة التي تحتوي على: الغُسار، الدُّراق، الجُسار، الثُّبار؛ 2- حول الأرجام الصخرية الفوقطية (الشَّرَن pyroxénolite، الغَدار dunite) وهو غني بالخُثام، والنُّدال.

تعليق

سُمّي العَثَل من العَثْل وهو الغِلظ والفخامة، وذلك لعظم بلّوراته، فقد يصل بعضها إلى القاس في حجمها. الرَّجَم الكُتْلة الصخرية الكبيرة المتماسِكة تُعْرف في الفرنسية باسم massif، وفي العربية الرَّجْمة الصخرة العظيمة، الجمْع أرْجام.

لغة كلزية

pegmatite
لغة فرنسية

pegmatite
مراجع

  • Dictionnaire de géologie. Alain Foucault, Jean-François Raoult, Fabrizio Cecca et Bernard Platevoet. Dunod, 2014. Paris, France

صخر العَثَل يحمل بلوّرات من معدن المُتاح. العيّنة من أفغانستان، مصدر الصورة: Orbital Joe، فليكر.