معجم المصطلحات الكبير
عالَم غَرْبي
العلوم السياسية

العالم الغربي أو الغَرْب اختصارا في المفهوم السياسي، هو البلدان التي استوطنها الأوروبيون، والسكّان فيها يشكّلون أكثرية واضحة من شعب يعود إلى سلالة أوروبية، والثقافات والأفكار مشتقّة إلى حدّ كبير من أوروبا، وهي اليوم: أوروبا الشرقية والغربية، ثمّ أمريكا الشمالية بما فيها الولايات المتّحدة وكندا، وأستراليا، ونيوزلندا، وهذه بلدان يسكنها أحفاد المستعمرين الأوروبيين الأوائل، والتي ما زالت الثقافة الأوروبية سائدة فيها. والحضارة الغربية هي مجموع النِّتاج الثقافي والفكري والتطور الصِّنْعيائي الحاصل في هذه البلدان بداية من القرن التاسع عشر الميلادي إلى اليوم. يرى ريتشارد كوك وكريس سميث، أنّ الحضارة الغربية تمتلك خمس ميزات مقنعة لا تقاوَم:

(1) تقوم الهُوّية الغربية على أساس مشترك من التاريخ والإراضة، وعلى مجموعة من الهوّيات القومية التي تمتلك العديد من التشابهات. (2) تسير مع تدفّق الحوادث التاريخية والاقتصادية. في القرن العشرين وفي الزمن الحاضر، توحيد أوروبا، الأهمّية المهيمنة للتجارة داخل الكتلة الغربية، تشابك المنظّمات والأحلاف الغربية السياسية، والاقتصادية والعسكرية. (3) أنّ هناك عقلية مشتركة بين الغربيين جميعا، ولا يشترك فيها غير الغربيين. (4) سعة الهوّية الغربية وقوّتها، على نحو جعلها تحتفي بالاختلافات العرقية، والمحلّية، والقومية، وبمختلف الهوّيات دون القومية والعابرة للقومية من الهوّيات الأوروبية والأمريكية، والهوّية الأوروبية -عالمية عرقية- لا تقلّل من العرقية الهسبانية، أو اليهودية، أو الإرلندية، أو الأنغلوسكسونية، أو من أي هوّية أخرى شمال أمريكية أو أوروبية. (5) تمتلك الهوّية الغربية محتوى أخلاقيا واجتماعيا مادّيا أساسيا، يؤكّد حقيقة مجتمع مشترك له جذور إراضية، مع تراث ثقافي ثري مرتكز على المثل العليا للقيمة الإنسانية، والمسؤولية والإمكانية. إنّ الهوّية الغربية تسمح لكلّ واحد مهما كان انتماؤه أن يشعر أنّه جزء من مجتمع مستغرِق للجميع في داخله، ومتسامح ويحتضن التنوّع والفردية، وهي لذلك تمنح معنى لحياة الفرد من الجنسين.

لغة كلزية

Western world
the West
لغة فرنسية

Monde occidental
Occident
مراجع

  • انتحار الغرب. ريتشارد كوك وكريس سميث. نقله إلى العربية: محمد محمود التوبة. العبيكان، المملكة العربية السعودية، وكلمة، الإمارات العربية المتّحدة، 1430، 2009م.