معجم المصطلحات الكبير
ضَبْط اجتماعي
الاجتماع

إجراء يهدف إلى تقنين عدد من الممارسات والتصرّفات التي ينبغي الالتزام بها اهتماما أو اقتناعا في ظروف معيّنة، ويُحدِّد بدقّة ما ينبغي أن يؤدّى من واجبات ويُنفّذ، وما يتوجّب الالتزام به أو الكفّ عن فعله، فمفهوم الضبط ينطوي على تقرير العلاقة بين الفرد والنظام الاجتماعي بما في ذلك الكيفية التي يتقبّل بها الأفراد وفئات المجتمع للطرق والأساليب التي يتمّ بها هذا الضبط، ولأنّ الضبط إجراء فهو يستعمل «الجزاء» وسيلة لتقرير أحكامه وتطبيق الحدود التي يرسمها المجتمع لسلوك أفراده. ويكون هذا الجزاء إيجابيا مثل مكافأة الأفراد الذين يحرصون على احترام قيم المجتمع وامتداح سلوكهم الحسن، بما في ذلك العرفان بالجميل، وقد يكون سلبيا بالعقوبات التي تُفرض على كلّ من تسوّل له نفسه الخروج عن القواعد المنظِّمة لشؤون المجتمع والمُقرِّرة لمُثُلِه وأحكامه ووصاياه.

كما يتناسب الجزاء مع شدّة المخالفة، ومدى ما يرتكبه الفرد من خرق للنظام الاجتماعي، فقد يتراوح بين الاستهجان واللوم والتحقير والتعنيف أو التعزير وبين التغريم والسجن وحتّى الموت، لأنّ «الوعي الاجتماعي» social consciousness يعتبر نفسه مجروحا من الانتهاكات أو الجنح المرتكبة، لذلك يفرض تعويضا عن الضرر على شكل عقوبة يحدّدها العرف أو القانون، وهذه العقوبة تترجِم «القهر» الذي يمارسه المجتمع للقضاء على مظاهر التمرّد، ويتحقّق «القهر» بطريق مباشر تحت تأثير القوانين الرادعة وسلطانها، أو بطريق غير مباشر مثل استشعار الخوف وتوقّع العقوبة،ويُعتبر «الإرغام الاجتماعي» أعنف صور «القهر الاجتماعي» ويتمثّل في استعمال القوّة البدنية للقصاص من فعل وقع أو لمنع وقوعه، ويدخل «الإرغام الاجتماعي» في دائرة «الإلزام القانوني»، الذي هو من حقّ الدولة فقط لا ينازعها فيه منازع.

يُعتبر الدين إحدى القُوى الاجتماعية الضابطة، ومثله الأسرة والمدرسة والرأي العام المرتبط بالبَلَغ الجماهيري كالصحافة والرَّناة والمَخالة والمسرح، وهذه الوسائل ترتكز على فكرة الإلزام الخُلُقي كالقيم والتقاليد والتعليم، ومن الوسائل الأخرى ما يعتمد على التشريعات القانونية والسياسية، فمفهوم الضبط الاجتماعي ينتهي إلى تقرير حقيقة ملموسة وهي ليس ثمّة طاعة مطلقة لا شذوذ فيها ولا تتطرّق إليها عوامل الانحراف ومظاهر العصيان والتمرّد، لذلك يتعيّن على المجتمع من أجل الحفاظ على كيانه ووحدته أن يمارس حقّه في ضبط الأفراد والجماعات.

لغة كلزية

social control
لغة فرنسية

contrôle sociale
régulation sociale
مراجع

  • معجم مصطلحات علم الاجتماع. جيل فيريول. ترجمة وتقديم: أنسام محمد الأسعد. دار ومكتبة الهلال، الطبعة الأولى، 2011م. بيروت، لبنان.
  • معجم العلوم الاجتماعية، إعداد نُخبة من الأساتذة المصريين والعرب المتخصّصين، تصدير ومراجعة الربيز: إبراهيم مدكور، الشعبة القومية للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو». الهيئة المصرية العامّة للكتاب. 1975م. مصر.