معجم المصطلحات الكبير
قاس
وحدات القياس

طول المسافة التي يسلكها الضوء في الفراغ لمدة 1\299.792.458 ثان، ويُختصر إلى «ق». وُضع القاس معيارا للطول من لدن دَيْوَنة (الأكاديمية) العلوم الفرنسية سنة 1790م، وقد اُختير القاس المعياري في الأصل كي يمثّل جزءا من عشرة بُلوف من المسافة التي بين خط الاستواء وبين أي من القطبين. ثمّ صُمّمت قَضْبة من اللُّجان لتمثّل هذا الطول. وفي عام 1889م، عُرّف القاس بدقة أكثر ليمثّل المسافة بين علامتين محفورتين بدقة على قَضْبة خاصة من أُشابة لُجان وأريديوم في حرورة الصفر المئوي، وفي عام 1960م أُعيد تعريف القاس للحصول على دقة كبيرة وقابلية إنتاج عالية ليساوي 1.650.763,73طول موجة من ضوء أزمج (برتقالي) معيّن ينبعث من مُهاج الكربتون 86. وفي عام 1983م، أُعيد تعريف القاس مرة أخرى، ولكن هذه المرة بدلالة سرعة الضوء (أفضل قيمة مقيسة لسرعة الضوء بدلالة التعريف القديم القاس هي 299.792.458 ق\ث مع عدم يقين 1ق\ث) والتعريف الجديد «القاس هو طول المسار الذي يقطعه الضوء في الفراغ خلال مدّة زمنية مقدارها1\299.792.458 من الثانية».

توجد وحدات عملية للطول مثل العَشِير (السنتيمتر) ويساوي 0,01 قاس، والبان (كيلومتر) وهو 1000 قاس، وتستعمل هذه الوحدات العملية فيما يناسبها من أطوال، فإذا كانت المسافة صغيرة جدّا لا يمكن استعمال البان بل يُستعمل المِعْشار (ميلّيمتر) وإذا كانت كبيرة جدّا على مستوى الكواكب والمجرّات تُستعمل حينئذ السنة الضوئية وهي المسافة التي يقطعها الضوء في مدّة ثان واحد، وتُساوي 3×810 ق\ث، كما يُشتقّ أيضا من وحدة الطول وحدات أخرى مثل وحدة المساحة ووحدة الحجم، ووحدة السرعة، ووحدة التسارع. (1) وحدة المساحة هي: القاس المُربّع «ق2». (2) وحدة الحجم هي: القاس المُكعّب «ق3». (3) وحدة السرعة هي: قاس على ثان «ق\ث» وتُمثّل جسما متحرّكا بانتظام حيث يقطع مسافة قاس واحد في ثان واحد. (4) وحدة التسارع هي: قاس على ثان في ثان «ق\ث2» وتُمثّل جسما متحركا تحركا متسارعا منتظما حيث تتغيّر سرعته في مسافة قدرها قاس واحد على ثان واحد. وحدة العزم وهي: القَراز (من قاس وراز) mètre-kilogramme، وتمثّل رُزْقُوّة (من راز وقوّة) واحدة kilogramme-force مُطبّقة عَمَدِيا في قاس واحد من المحور المرجِعي.

تعليق

القاس في اللغة هو المِقدار ممّا يُقاس، والراز المقدار مما يُراز، والكال المِقدار ممّا يُكال، والثان مقتصرة من ثانية.

لغة كلزية

metre
meter
لغة فرنسية

mètre
مراجع

  • الفيزياء، المبادئ والتطبيقات. تأليف: دوغلاس، س. جيانكولي. نقله إلى العربية: مجموعة من المترجمين. مكتبة العبيكان، الطبعة الأولى 1435-2014م. الرياض، المملكة العربية السعودية.
  • موسوعة هشيت، (1425). (Encyclopédie Hachette Multimédia (2005