معجم المصطلحات الكبير
قِشْمِياء
أسماء العلوم

القشمياء هي وصف بِكَل landforms سطح الأرض، وتصنيفها، ودراسة خصائصها الريزيائية وأصلها. تتضمن معظم الدراسات في القشمياء تحليلا لتطور البِكَل وعلاقاتها بالبِنى الأساسية، وكيف تفاعل السطح مع أنظمة الأرض الأخرى، مثل: الكُباء (الغلاف المائي)، والغلاف الجليدي، والسُّكاك (الغلاف الجوي). أصبح القشميائيون مهتمّين بشكل متزايد بدراسة تغير المناخ العالمي، وتطوّر بِكَل محدّدة مرتبطة بالتشوه النشط والرِّهاصة tectonic. تعتبر هذه المجالات الجديدة بالنسبة للتغيّر العالمي والقشمياء الرهاصية tectonic geomorphology النشطة حركة مهمة، بعيدا عن القشمياء القديمة، والتي تهتم في الغالب بالتشكّل التطوّري للبكل.

تعتمد الظواهر القشميائية على العديد من العمليات المختلفة التي تعمل على سطح كوكبنا، لذلك يحتاج القشميائي إلى الاستعانة بعلوم أخرى، «كالهيدرولوجيا»، وعلم المناخ، والرِّسْبِياء sedimentology، والحتاكة، وعلم الغابات، والشيمياء pedology (علم التربة)، والعديد من العلوم الأخرى. يحتوي هذا النوع من الأبحاث على تطبيقات ذات صلة بالحياة اليومية، على سبيل المثال، يرتبط تحلل الإيدامة bedrock بتطوّر التربة الذي له علاقة بالمناخ العالمي، ويمكن أيضا أن تساعد القشمياء المهندسين في حلّ بعض المشكلات، مثل، معرفة درجة استقرار المنحدرات لمواقع البناء. قد يدرس القشميائيون تشكّل أحواض الصرف وتطوّرها، مع تحليل البِكل النهرية، مثل السهول الفيضية، والمدّرجات النهرية، والدلتا. تهتم القشمياء الصحراوية بتطور البكل الصحراوية والمناخ، بينما تحلل القشمياء الجليدية أسباب حركة المَجْلدات وتأثيراتها. يعالج القشميائيون الشاطئيون coastal geomorphologists العمليات الساحلية بما في ذلك الكَثْح erosion والترسّب، وحركة الرمال الطويلة على الشواطئ، في حين يتعاملون مع تطوّر أنواع أخرى مختلفة من البِكل، مثل اللّجَف karst، وقعر البحر، بينما يدرس بعض المتخصّصين الآخرين التضاريس الأخرى.

يُمكن القول إنّ القشمياء هي دراسة تطوّر البِكلات، باستثناء الأشكال الرئيسة لسطح الأرض، مثل: الجِبْلات (السلاسل الجبلية) والأحواض المحيطية. فهي تُعنى بدراسة العلاقات بين البِنى والبِكلات على المستوى القاعدي، وتشتمل القشمياء على دراسة استقرائية للبكلات الموجودة، تُستنتج من خلالها عمليات تطورها، ودراسة أخرى استنتاجية تقوم على قياس العمليات الحديثة الفاعلة actual processes operating، لمعرفة مدى تأثيرها النهائي على تشكيل البِكْلات. يعتبر هذان العنصران مكمّلان لبعضهما بعضا، لأنهما يربطان علاقات السبب والنتيجة بين البِكلات والعمليات من وجهتي نظر متناقضتين. الفرع الاستقرائي أقدم من الفرع الاستنتاجي الذي هو أكثر ارتباطا بالمنهج العلمي.

تعليق

القِشْمِياء، على فِعْلياء ككبرياء وجِبْرياء، من القِشْم، وهو الهيئة والطبيعة والجسم. اُستعمل أحيانا مصلح القَشْمنة مترادفا لها، وهو دراسة عوامل وعمليات تكوّن التضاريس، تقابل مصطلح géomorphogénie في اللغة الفرنسية، ومصطلح geomorphogeny في اللغة الكلزية.

البِكل جمْع بِكْلة، وهي مختلف أشكال سطح الأرض الناتجة عن تأثير الظواهر الطبيعية المتعدّدة، كالترسّب أو الكَثْح أو حركات القشرة الأرضية، يُقال: بِكلة صحراوية modelé désertique، بِكلة جليدية modelé glaciaire، بكلة لَجَفِية modelé karstique، بِكْلة سافِيائية modelé éolien. تُجمْع على بِكْلات وبِكَل.

لغة كلزية

geomorphology
لغة فرنسية

géomorphologie
مراجع

  • Encyclopedia of earth and space science. Timothy Kusky, Ph.D. Facts On File, 2010. New York. USA