معجم المصطلحات الكبير
رَغامة نهرية
الحتاكة

مَرْمَك ثانوي secondary deposit يضمّ معادن نافعة يمكن استغلالها، ترسّبت مع الغِرْيَن في مسايل الأنهار والأودية، تتميّز هذه المعادن بالكثافة العالية ومقاومتها الشديدة للتغمّل أو التجوية، كجُذاذ الذهب واللجان، واللاق، والقَنْصر، والماس، واللَّعْل، والهُراب، rutile، والسحار، ilmenite فالمعادن الثقيلة تتحرّك ببطء في الماء على العكس من حبّات المعادن الخفيفة والتي هي بالحجم نفسه، فالنهر يميل إلى فرز حمولته وفصلها، حيث تترسّب حبّات المعادن الثقيلة أوّلا، لا سيّما داخل مُنعطفات النهر وفي المناطق القليلة الانحدار، بينما تُجرف الحبات الخفيفة بعيدا لتترسّب حينما يفقد التيّار شدّته.

176.jpg

تتفكّك المعادن المقاومة كيميائيًا من العروق، ثمّ تتحرك هبوطا عن طريق تبدّد الكُتَل، وتتركز بتدفق المياه في مسايل الأنهار

تتعرّض الأجزاء الصخرية والمَرامِك الفلزّية المتكشّفة إلى عوامل التغمّل فينتج عنها تفتّت الصخور وتحلّل بعض مكوّناتها بالمياه المحمّلة بالكثار أو ثنائي ذَرَب السُّخام أو الأملاح المذابة، فيتحوّل جزء منها إلى تربة، بينما تنفصل المعادن المقاومة للتجوية عن كتلتها الصخرية وتنفكّ بلوراتها، فتظلّ هذه الموادّ المتغمّلة في أماكنها وتُصَوّل بمياه الأمطار eluviation، أو تُجرف بواسطة المياه الجارية أو السيول إلى المناطق المنخفضة عن طريق الأودية أو الأنهار، وتترسّب بعد ذلك على ضفافها أو في بطائحها أو عند شاطئ البحر حيث يلقي النهر حمولته، ويُسمّى هذا المَرْمَك بالرَّغامة النهرية أو الغِرْينية. كما يُمكن أن تُحمل هذه المواد المتغمِّلة بواسطة الرياح، أو الجليد، فتُسمّى حينئذ بالرغامة السافِيائية أو الجليدية تبعا لعامل النقل.

تعليق

الرَّغامة في اللغة مَرْمَك الذهب وترابه الذي يكتنفه، تُجمْع على رَغامات ورَغام، يقول أبو الطيب المتنبّي:

وما أنا منهمُ بالعيش فيهم ⁂ ولكن معدن الذهب الرَّغام

لغة كلزية

placer
لغة فرنسية

placer fluviatiles
placer alluvial
مراجع

  • الجيولوجيا العامّة. تأليف: روبرت ج. فوستر، ترجمة: الربيز، عبد القادر عابد، والربيز، شاكر رسمي المقبل، والربيز، سعد حسن الباشا. منشورات مجمع اللغة العربية الأردني، 1980م. الأردن.
  • Dictionnaire de géologie. Alain Foucault, Jean-François Raoult, Fabrizio Cecca et Bernard Platevoet. Dunod, 2014. Paris, France