معجم المصطلحات الكبير
ذِهْنِياء
الإعلام والاتصال

يدلّ معناها على العلم الذي يدرس الأفكار من حيث نشأتها وأشكالها وقوانينها وعلاقاتها بالأمور الخارجية والألفاظ الدالة عليها، وقد ظهرت أوّل مرّة في أخريات القرن التاسع عشر الميلادي، ابتكرها «دستوت دي تراسي» Destutt de Tracy وأطلقها على هذا النوع من الدراسات، وانظمّ إليه مجموعة من الذهنيائيين من بينهم «كابانيس» Cabanis و«فلني» Volney و«دونو» Daunou، ثمّ شاعت بعد ذلك ولكن بمعنى البحث الأجوف والمناقشة الفارغة غير القيّمة وغير المثمرة، والتفكير الخيالي، ثمّ استردّ هذا اللفظ «كارل ماركس» وأعطاه معنى جديدا، ويراد به مجموعة من الآراء والمعتقدات التي تسود في مجتمع ما، فهي صيغة المجتمع.

تعليق

تُعْرف الذِّهْنِياء في الكلزية باسم ideology ومعناها علم الأفكار، وهي مركّبة من كلمتين يونانيتين، الأولى idea ومعناها فكرة، أمّا الكلمة الثانية فهي logos علم أو خطاب، وكلمة إيديولوجيا دخلت كلّ اللغات، وهي في الأصل فرنسية لكنّها لم تحتفظ بمعناها الأصلي، فقد احتازها الألمان وغيّروا معناها، ثمّ رجعت إلى اللغة الفرنسية، فأصبحت دخيلة حتّى في لغتها الأصلية، والعبارات التي تقابلها في العربية، هي: منظومة فكرية، عقيدة، ذهنية، الخ، وهذه الكلمات تشير فقط إلى معنى واحد من معانيها. رأى عبد الله العروي (1993م) أن نتركها كما هي، واقترح لها صيغة أُدْلوجة، يقول: إن الحزب الفلاني يحمل أدلوجة، ونعني بها مجموع القيم والأخلاق والأهداف التي ينوي تحقيقها على المدى القريب أو البعيد. أمّا في العربية فقد سُمّيت ذِهْنِياء وِزان كِبْرِياء وجِبْرياء أخذا من «الذهن» لأنّها نسق من الآراء والأفكار الذهنية المرتبطة بالقضايا السياسية أو القانونية أو الأخلاقية أو الجمالية أو الدينية أو الفلسفية، ويُعرّف «إيزنك» الذهنياء بأنّها «تشير إلى مجموعة من الاتّجاهات والتصوّرات المترابِطة نحو بعض الموضوعات أو الأشخاص». لا شكّ أنّ الاتجاهات والتصوّرات متعلّقة بالذهن، كما أنّ ذهنياء عصر من العصور هي الأفق الذهني الذي يحدّ فكر إنسان ذلك العصر. كلمة idea أصلها في العربية على قواعد الاستفان «إِدّعاء»، أمّا logos، فصيغتها الأصلية log-os أي log قلب لكلمة gol بمعنى «قول» في العربية، لأنّ الحرف «g» يتزوّح على قاعدة صحيحة في القياس، أي يُنقل من مكانه دائما.

مترادف

أيْدْيولوجْيا

[مصطلح مرغوب عنه]

أيْدْيولوجِية

[مصطلح مرغوب عنه]

لغة كلزية

ideology
لغة فرنسية

idéologie
مراجع

  • معجم العلوم الاجتماعية، إعداد نُخبة من الأساتذة المصريين والعرب المتخصّصين، تصدير ومراجعة الربيز: إبراهيم مدكور، الشعبة القومية للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو». الهيئة المصرية العامّة للكتاب. 1975م. مصر.
  • مصطلحات في الإعلام والاتصال. خضير شعبان، دار اللسان العربي. الطبعة الأولى، 1422، الجزائر.
  • مفهوم الأيديولوجيا. عبد الله العروي. المركز الثقافي العربي، الطبعة الخامسة، 1993م. بيرت، لبنان.