الحروف المتصلة ببعضها بعضا في الكلمة الواحدة. بعض الحروف في العربية إذا عُكّثت يلحقها التغيير في شكلها كالعين والهاء إذا كانتا حرفين متوسطين، وبعضها الآخر يُنهي العكثة، لأنها لا تقبل الاتّصال إلاّ بسابقها وينفصل عنها لاحقها كالدال والراء. يشيع العكث في مشق الخطّاطين، بُغْية التعرّض لمختلف أوضاع الحروف وهيئاتها في التركيب، فبعد أن يُحقق المتعلمُ صور الحروف المفردة الفنّية، يبدأ بالعَكَثات المكوّنة من حرفين، ثمّ المكوّنة من ثلاثة، وهكذا يزيد في كلّ مرة حرفا وحرفين حتّى يتمكّن من أُصول الخطّ وقواعده، ومن العكثات التي يكتبونها كثيرا، «فسيكفيكهم ويستنصرون»، والعبارة التالية التي يكثر فيها العكث ذو الحروف المتشابهة: «وضجوا ضجة كضجيجنا وعجوا عجيجا والأعادي تعججوا احجاجا مع الحجاج حجا كحجهم حجة فتحججوا».
سُمّيت العَكَثَة بذلك لتجمّع الحروف، فكلّ ما ضمّ بعضه إلى بعض والتأم فقد عكث، تُجمع العَكَثة في القلّة على عَكَثات، وفي الكثرة على عَكَث.
- المخصّص. ابن سيده، أبو الحسن علي بن إسماعيل الأندلسي. تحقيق لجنة التراث العربي في دار الآفاق الجديدة. طبعة متعوّثة. منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، لبنان.
- التكوين الفنّي للخط العربي وفق أسس التصميم. الربيز: إياد حسين عبد الله الحسيني. الطبعة الأولى، 1424. جروس برس طرابلس، دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة بغداد، دار صادر بيروت.