معجم المصطلحات الكبير
أَنْطونْيو غْرامْشي
اللغة والأدب

لم يُسهِم الماركسي الإيطالي أنطونيو غرامشي (1891–1937م) على وجه التحديد في النظرية الأدبية ولكنّ أفكاره قد أثّرت في الكثير من النقّاد الأدبيين الماركسيين، لا سيّما الناقد البريطاني رايموند ويليامز Raymond Williams. مفهوم غرامشي عن الذهنياء (الإيديولوجيا) أقلّ حتمية من مفهوم ألتوسير Althusser حيث يتيح مجالا للمعارضة. كان غرامشي يكتب في الثلاثينيات من القرن العشرين (1930م) في إيطاليا الفاشية، حيث كان يدرك تماما قوّة الذهنياء و«الموافقة التي تعطيها الجماهير الكبيرة من السكّان للاتّجاه العام المفروض على الحياة الاجتماعية من جانب المجموعة الأساسية المهيمنة». بالنسبة لغرامشي، كان من الممكن للفرد مقاومة ما أسماه بالهيمنة: وهي هيمنة الذهنياء الحاكمة من خلال الموافقة consent بدلا من القوّة القسرية coercive power، وتحت الهيمنة يغرس مواطنو الدولة في ذواتهم ما يريده منهم الحكّام أن يؤمنوا به تماما لدرجة أنّ هؤلاء المواطنين يعتقدون بصدق بأنّهم يعبّرون عن آرائهم الخاصّة. ولكن هذه الهيمنة لا تعمي كلّ أفراد المجتمع عن حقيقة الوضع كما يعتقد ألتوسير، فمن الممكن أن يصبحوا على بيّنة من سيطرة الهيمنة dominance of hegemony ويقاومون تأثيراتها، حتّى لو كان من المستحيل تماما الهروب من هذه التأثيرات، وهذه هي الثغرة التي يمكن أن يستغلّها الفنّان. (النظرية الأدبية، ديفيد كارتر).

لغة كلزية

Antonio Gramsci
مراجع

  • النظرية الأدبية. ديفيد كارتر. ترجمة الربيز: باسل المسالمة. دار التكوين، الطبعة الأولى، 2010م. دمشق، سوريا.