معجم المصطلحات الكبير
ضِرام
الحتاكة

مُهاج أمهى وتَفِل، يتكوّن من 90% من «الميثان» methane والباقي عبارة عن أسهان مشبعة saturated hydrocarbons مرافقة له، يُستخرج من المرامِك الباطنية أو مع النِّفط أحيانا. يُستعمل وَقودا رخيصا، ويؤمّن قدرة حرارية عالية. ينشأ الضِّرام من تحلّل المواد العِضاوية التي طُمرت في الأرض، حيث تتحوّل أوّل مرّة إلى زيت، ثمّ تحت تأثير الحرارة والضغط، يتحوّل هذا الزيت أو جزء منه إلى عناصر مستطارة volatile elements، غالبا ما يرتبط الضرام في المرامك بالنفط، ويعلوه، كالزيت الذي يتمدّد فوق الماء. إذا كان حرق النفط الذي يستعمل في إنتاج الكهرب يطرح مواد ملوّثة، فإنّ حرق الضرام ملوّث أيضا، وبالتالي فإنّ إنتاج 1 إقاد\ساعة kw/h من الكهرب بواسطة حرق الضرام، ينتج 400 رام gram من ثاني ذَرَب السُّخام، بينما يولّد الفحم 1000 رام. على سبيل المقارنة، تطلق طاقة الرياح 20 راما فقط من ثاني ذرب السخام كحدّ أقصى لكلّ 1 إقاد\ساعة من الكهرب، و4 رام للطاقة المِهاوية، و6 رام للطاقة النووية. تقدر مُدّخرات هذا المهاج الطبيعي زهاء 60 عاما، لا تزيد بالكاد عن 20 عاما أكثر من النفط!

 

548.jpg

 

يمكن تحديد موقع العديد من مرامك النفط والضرام عند طريق الدراسة الحِتاكية الدقيقة لسطح الأرض، لا سيّما تلك التي توجد بالقرب منه، ومع ذلك، فعادة ما تكون المرامك النِّحازية غير مرتبطة بحتاكة السطح.

تعليق

الأصل في الضِّرام لغةً، ما لا جمْر له من الحطب، وضدّه الجَزْل وهو ما له جمْر، والاضطرام سرعة اشتعال النار. وهو أيضا المُهاج الطبيعي، والغاز الطبيعي ترجمة له من اللغات الغربية. الأمهى ما لا لون له، والتَّفِل ما لا رائحة له.

مترادف

مُهاج طبيعي

غاز طبيعي

لغة كلزية

natural gas
لغة فرنسية

gaz naturel
مراجع

  • La terre en 301 questions/ réponses, ... vue par un géologue. David Huguet. Delachaux et Niestlé, 2008. Paris, France

الضرام ينفد أيضا !