معجم المصطلحات الكبير
وِحْدة قِياس
القِواسة

رِيزة محدّدة وثابتة، تؤخذ بالاصطلاح لاستعمالها في التحديد الكمّي لريزات أخرى لها البُعد نفسه، وبِعبارة أخرى هي ريزة تُختار بالاتفاق لتكون مرجعا في قياس ريزات أخرى لها الطبيعة نفسها. الرِّيزَة هي كلّ خَصِيصة لشيء طبيعي قابلة للقياس أو العدّ حيث يُمكن تمييزها كيفا وتعيينها كمّا، وتُمثَّل قَيَمُها المختلفة بأي عدد حقيقي أو مركّب، وتكون مصحوبة في العادة بوحدة قياس. فقياس أي ريزة يعني مقارنتها مع ريزة أخرى تؤخذ كمقياس، فإذا أردنا قياس طول شخص ما، فإنّنا نقوم خلال عملية القياس بمقارنة طوله مع طول وحدة القياس، وأنّ نتيجة القياس تبيّن كم مرّة يُساوي طول الشخص من هذه الوحدة، وعلى هذا الأساس أُتّخذت وحدات قياس لجميع المقادير الريزيائية الأساسية، وتُعْرف الريزة أيضا بالكِمِّية الريزيائية quantity، أمّا الوحدة فهي في مفهومها العام كلّ مِعيار تُقاس به أي كمّية أخرى من النوع نفسه.

اتّخذ المسلمون في أوّل أمرهم وحدات قياسية ثابتة للموازين والمكاييل والمقاييس، فوحدة الثقل كانت «الحبّة» وأرادوا بها في الأصل حبّة الشعير من حيث ثقلها، وبنوا عليها أوزانهم في ما فوقها، وقاموا بتجزئتها إلى ما دونها، وكان أكبر مقدار اصطلحوا عليه هو «الكُرّ» ومقداره 33325714 حبّة، وأصغر مقدار عندهم هو فيما دون الحبّة «الهباء» أي 1 من 1741824 من الحبّة. أمّا وحدة المقاييس فهي «الذراع» وأصلها ذراع اليد من طرف المرفق إلى طرف الإصبع الوسطى، وذلك من مستوي الخِلقة، ووضعوا لوحدة المكاييل «المُدّ» وأصله ملء الراحتين مبسوطتين طعاما من معتدل الخلقة، وقد كان الاختلاف فاشيا في مقادير هذه الوحدات بين الأقطار الإسلامية إلى زمن الدولة العثمانية التي جعلت الوحدة للأوزان «الدرهم» وهو جزء من أربعمئة جزءٍ من «الأُقّة» وجعلوا تحت الدرهم «القيراط» والدرهم 16 قيراطا، والقيراط أربع قمحات، فالقمحة أو الحبّة أصغر مقدار في الوزن، وفي أواخر الدولة العثمانية مالت بهم الرغبة جميعا إلى استعمال الكيلو والغرام في الأوزان، وإلى المتر في المقاييس، وهو الاصطلاح الفرنسي الذي أصبح اصطلاحا عامّا في هذا العصر.

أمّا اليوم فيوجد نظامان لوحدات القياس، النظام القاسَوِي والنظام الكلزي المبني على الوحدات الأربعة قدم ورطل كلزي وثان fps وهو شائع في الولايات المتّحدة، على الرغم من أنّه لم يعد النظام المعتمد رسميا في بريطانيا وقلّما يُستعمل في المجالات العلمية، أمّا النظام القاسَوي فقد اُستعمل منذ زمن بعيد في العلوم بعد تطويره في فرنسا في القرن الثامن عشر الميلادي، وفي سنة 1960م تمّ تطوير هذا النظام وأصبح يُعرف بنظام الوحدات العالمي SI، ويحتوي على سبع وحدات أساسية، تُستعمل لتعريف ريزات أساسية base quantity وأخرى مشتقّة، فالرِّيزات الأساسية هي: الطول ووحدته القاس، والزمن ووحدته الثان، والكتلة ووحدتها الراز، والحُرورة ووحدتها الحَار، والتيّار الكهربي ووحدته التار، وكمّية المادة وحدتها الماد، وشدّة الإضاءة ووحدتها الشاد. ويشتمل هذه النظام على ثلاثة أنظمة أخرى:

(1) نظام الوحدات «قِراث» المبني على الوحدات الثلاثة: القاس والراز والثان والمستعمل عادة في القِينياء.

(2) نظام الوحدات «قِرْثات» المبني على الوحدات الأربعة: القاس والراز والثان والتار، والذي يستعمل في القينياء والكِهارة والنَّوْدلة التي هي المغناطيسية.

(3) نظام الوحدات الكامل والمبني على الوحدات السبعة الأساسية وهي: القاس، والراز، والثان، والتار، والحار، والماد، والشاد، ويُستعمل في شتّى المجالات العلمية، كما يُستعمل أيضا لتعريف ريزات أخرى مشتقّة.

تنقسم الريزات إلى نوعين، أساسية ومُشتقّة، ومن ثمّ فإنّ الوحدات التي تناظر هذه الريزات، تُسمّى أيضا وحدات أساسية ووحدات مشتقّة، فالريزة تُحدَّد بدلالة معيار، ويسعى العلماء بغرض التبسيط إلى التقليل من عدد الريزات الأساسية المحتملة لتتوافق مع الوصف الكامل للعالم الريزيائي، لذلك فإنّ لكلّ رِيزة وحدة مُشتقّة من الوحدات الأساسية، تتكوّن من حاصل ضرب أو قسمة وحدتين أو أكثر من الوحدات الأساسية، ولكي نعيّن الوحدات المشتقّة يجب العودة إلى تعريف الريزة المراد تعيين وحدتها، فالسرعة على سبيل المثال هي المعدّل الزمني الذي يقطع فيه جسم متحرّك مسافة ما، وتكون وحدة السرعة بذلك: القاس/ ثان، أمّا التسارع فهو معدّل تغيّر السرعة بالنسبة للزمن وتكون وحدته: القاس/ ثان مربّع، ويُطلق على وحدة القوّة في النظام القاسَوي «الطال» وهي القُوّة التي تسبّب تسارعا قدره قاس/ ثان مربع لكتلة راز واحد. أمّا وِحدة الطاقة فهي «الطاق» في النظام القاسَوي وهو الشغل المبذول عندما تتحرّك قوّة قدرها طال واحد مسافة قاس واحد في اتّجاه تأثيرها.

الوحدات الأساسية في النظام الدولي

الريزة

اسم الوحدة

الرمز

symbol

Name

Quantity

الطول

القاس

ق

m

metre

Length

الكتلة

الراز

ر

kg

kilogram

Mass

الزمن

الثان

ثا

s

second

Time

التيّار الكهربي

التار

ت

A

ampere

Elect. current

الحُرورة

الحار

ح

k

kelvin

Temperature

كمّية المادّة

الماد

م

mol

mol

Amount of substance

الشدّة الضوئية

الشاد

ش

cd

 candela

Luminous intensity

 

الوحدات المُشتقّة الدولية

الريزة

اسم الوحدة

الرمز

Symbol

Name

Quantity

زاوية مستوية

زام

زم

rad

radian

plane angle

زاوية مجسمة

الزاج

زج

sr

steradian

solid angle

تردّد

الراد

رد

Hz

hertz

frequency

القوّة/ الطَّوْل

الطال

طل

N

newton

Force

الضغط

الضاغ

ضغ

Pa

pascal

pressure

الطاقة- شغل

الطاق

ط

j

joule

energy-work

القدرة

القاد

قد

w

watt

power

الكمّية الكهربية

الكام

كم

c

coulomb

quantity of electric.

الجهد الكهربي

الجاك

جك

v

volt

electric potential

السعة

الساع

س

f

farad

capacitance

الدَّسْر الكهربي

القام

قم

 

ohm

electric resistance

موصلية

الواص

و

s

siemens

conductance

الفيض النودلي

فان

فن

wb

weber

magnetic flux

كثافة الفيض النودلي

الكاث

ك

T

tesla

mag. flux density

الحث الكهربي

الحاث

حث

H

henry

inductance

الفيض الضوئي

الفاض

ف

lm

lumen

luminous flux

استضواء/ الأليق

اللاق

ل

lx

lux

illuminance

نشاط إشعاعي

الناش

ن

Bq

becquerel

activity

الجُرْعة/ الوَزْمَة المُمتصّة

الجار

جر

Gy

gray

absorbed dose

لغة كلزية

unit
unit of measurement
لغة فرنسية

unité de mesure
unité
مراجع

  • كشف أسرار الفيزياء، دليل التعليم الذاتي. تأليف: ستان جيبلسكو، ترجمة م. بسام صقر العقباني. هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث «كلمة» والدار العربية للعلوم ناشرون، 1430، 2009م. الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي/ وبيروت، لبنان.
  • الرموز والوحدات والدلالات في اللغة العلمية العربية. إعداد مجموعة من الأساتذة الرُّبزاء، تحت إشراف الأستاذ الربيز: محمود مختار. منشورات مجمع اللغة العربية، 1986م. القاهرة، مصر.
  • معجم متن اللغة، موسوعة لغوية حديثة، للعلاّمة اللغوي الشيخ: أحمد رضا. 1380/ 1960م. دار مكتبة الحياة. بيروت، لبنان.