معجم المصطلحات الكبير
خُصوصِية ثقافِية
الثقافة

نمط ثقافي أو نسق تنفرد به طائفة معيّنة من أفراد المجتمع، وهي العناصر الثقافية التي يشترك فيها أعضاء بعض الفئات المعترف بها في المجتمع، وغالبا ما تشير إلى مهارات محدّدة وممارسات وصور معرفية معيّنة لمجموعة اجتماعية، مثل الأطباء والسياسيون والشعراء والتُّبَناء. فالخصوصية الثقافية علاقة اجتماعية مميّزة، ويمكن في ضوئها تقسيم الأفراد إلى عدّة مجموعات، وإذا كان الشمول الثقافي هو الذي يحقّق الوحدة الثقافية، ويُسهم في التماسك والتكامل بين أفراد المجتمع، فإنّ الخصوصيات الثقافية تؤدّي إلى شيء من التباين بينهم وتعبّر عن بعض الفوارق الملحوظة، إلاّ أنّ هذا التباين لا يتعارض مع التجانس الثقافي العام، كالثقافة الخاصّة بالفئات المهنية المتعدِّدة والتي يتعذّر فهمها من بقية أفراد المجتمع، أو تفرّد جماعة الرجال مثلا ببعض قواعد السلوك دون النساء، وللطوائف الدينية مظهرها وزيّها الخاصّ، ولها لغة تختلف أحيانا عن اللغة السائدة. وقد لاحظ «رالف لِنتون» أنّ الثقافة تشتمل في تصنيفها على ثلاث فئات: الشمول الثقافي، والبديل الثقافي، والخصوصية الثقافية، وهي متصاحبة ومتكاملة.

لغة كلزية

cultural speciality
لغة فرنسية

spécialité culturelle
مراجع

  • معجم العلوم الاجتماعية، إعداد نُخبة من الأساتذة المصريين والعرب المتخصّصين، تصدير ومراجعة الربيز: إبراهيم مدكور، الشعبة القومية للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو». الهيئة المصرية العامّة للكتاب. 1975م. مصر.
  • مفاهيم علم الاجتماع الثقافي ومصطلحاته، الربيز: محمد السويدي. المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر. الدار التونسية للنشر، تونس. الطبعة الأولى، 1411، 1991م.