معجم المصطلحات الكبير
سلْهبة
أشْتات مجتمعات

نوع من التعاون الحربي كان يتمّ قديما بين سفين مرتزق في البحر يسعى للكسب عن طريق السلب والنهب، ودولة أوروبية في حالة حرب، حيث تُعطي هذه الدولة الحق والإذن للسفين بمهاجمة سفن العدو التجارية ونهبها أو الاستيلاء عليها من دون أن تعتبر ذلك قرصنة أو عملا إجراميا يُعاقب عليه القانون.

تعليق

السَّلْهبة كلمة عربية صحيحة من سلب ونهب، وهي مصلحة مشتركة قائمة بين دولة غربية في حرب، مع سفِين يسعى من أجل الربح، فكلّ سفينة تجارية من سفن العدو يُحاط بها فتؤسر أو تُغرَّق تعتبر هدفا تمّ تحقيقه للدولة المحاربة، أمّا للسفين أو السلهب فإنّ السفينة التي تغرّق تعتبر خيبة كبيرة لأنّه ليس أتعس شيء عنده من سفينة تغرق.

الفرق بين السلهبة والقرصنة : أنّ القرصنة نشاط دائم يُمارس في كلّ الأوقات حتّى في حالات السلم، ويوجّه ضد أي سفينة تكون في البحر، وهذان الأمران هما اللذان يميّزان القرصنة عن السلهبة، والواقع أنّ هذا الفرق لا يعدو أن يكون فرقا قانونيا، فالانتقال من القرصنة إلى السلهبة أو من هذه إلى الأخرى أمر في غاية السهولة وقد كان عامّا، فطالما حركت فرنسا وبريطانيا القراصنة ودفعتاهم على السفن الإسبانية في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين، كما استعانت إسبانيا أكثر من مرّة بالقراصنة في مواجهة سفن هذين الدولتين. ومن بين السلاهِب أو القراصنة المتميزين الأوروبيين فرانسيس دْراك الذي طاف بحار العالم، وبول جونس الذي أصبح فيما بعد ضابطا بحريا نظاميا، وسلاهبة مدينتي سانت مالو ودونكارك مثل جين بارت، وهؤلاء فرنسيون، أمّا السُّفناء الأمريكيون فقد ساروا أشواطا بعيدة في القرصنة والسلهبة.

لغة كلزية

privateering
guerre de course
commerce-raiding
لغة فرنسية

guerre de course
course
مراجع

  • Le grand dictionnaire terminologique 2001, version 3.78 pour Windows Octobre 1999, CDROM-SNi. Office de la langue française. Québec. Canada