معجم المصطلحات الكبير
مُزّانة
الزِفارة

الصفحة الأولى والثانية من الكتاب المخطوط أو من المصحف اللتان تسبقان النصّ القرآني أو تأتيان في نهايته، تُزدان كل واحدة بزخارف فنية مجوّدة ومذهّبة. والمُزّانة أيضا هي الزخرفة الكبيرة التي تتصدّر نصّا، أو زخرفة تملأ صفحة العُلْوان. وتكون زخرفتها بأشكال رائعة، قوامها دوائر متّصلة وبداخلها توريق وأشباص، كما يأخذ التذهيب فيها نصيبا وافرا، والواقع أنّ الزخرفة قد احتلّت مكانة عظيمة في المصحف الشريف، وقد كان الهدف منها إظهار الجمال الفنّي فحسب، لذلك قوبلت في أوّل الأمر بمعارضة بعض الفقهاء، لكنّ هذه المعارضة سرعان ما خفّت وطأتها واقتحمت الزخرفة المصحف فأثبتت وجودها في فواصل الآيات وفواصل السور، ووصلت زخارف هذه الصفحات قمّة نضوجها في المصاحف التي ترجع إلى القرنين الثامن والتاسع، وأبرز ما يستلفت النظر فيها عناصرها الزخرفية، ثمّ الألوان المستعملة في رسم هذه الزخارف، أمّا الزخرفة ذاتها فتقوم على الشبص الذي له الصدارة، بينما يأتي التوريق في المرتبة الثانية، وأبرز ما في الألوان اللونان الأزرق والذهبي، وقد كان لاستعمال هذين اللونين تأثير كبير على فنون الكتاب الإسلامي والمصاحف خاصّة.

تعليق

نجد في سياق المرجع مصطلح «الديباجة» وهي مأخوذة من الديباج أي الحرير المختلف الألوان، فهناك صلة بين الديباج وهذه الصفحات الملوّنة من حيث تعدّد الألوان والزخارف. والمُزّانة في العربية بمعنى المزدانة أي المزخرفة المحسّنة أُدغمت الدال في الزاء ثمّ شدّدت، والجمع مُزّانات.

مترادف

سرْلوْح

سرْلوْحة

[مصطلحان تركيان]

ديباجة

لغة كلزية

frontispiece
لغة فرنسية

frontispice
مراجع

  • معجم الكتابة، خضير شعبان. الطبعة الأولى، 1419. دار اللسان العربي، الجزائر.
  • معجم مصطلحات الخط العربي والخطاطين. الربيز: عفيف البهنسي. الطبعة الأولى، 1995م. مكتبة لبنان، ناشرون، بيروت، لبنان.

مُزّانة مُصحف أُنجز في المحضرة التركية كتبه الخطّاط توفيق حافظ مصطفى سنة 1302. مصدر الصورة: kentantiques.

مزّانة مصحف يعود إلى بداية القرن الثامن، كُتب لأبي يعقوب يوسف الحاكم الرباطي. مصدر الصورة: wdl.org.