معجم المصطلحات الكبير
تزْوير
الفساد

هو نمط من أنماط الفساد، ويحصل بتغيير في نصّ وثيقة رسمية لتدلّ على غير حقيقتها أو ما وُضعت له أوّل مرّة، ويكون ذلك التغيير سببا في إلحاق الأذى بالغير، والفرق بين التزوير والتزييف، أنّ التزوير falsification هو إدخال التغيير على شيء صحيح في الأصل، أمّا التزييف contrefaçon فاصطناع شيء غير صحيح بتقليد لأصل صحيح، كتزييف الخواتيم أو اصطناع لعملة تقليدا لعملة صحيحة ثمّ ترويج لها بقصد الغش والإضرار. وهناك طريقتان للتزوير يمكن التمييز بينهما: (1) طريقة التزوير المادّي، حيث تتغيّر حقيقة الوثيقة بعد إنشائها بطريقة مادّية تترك أثرا يدلّ عليه وإنّ كان هذا التغيير لا يُكتشف إلاّ بالملاحظة الدقيقة والمتمعّنة، كتزوير شهادة علمية بمحو اسم الشخص الذي حرّرت له أوّل مرّة ووضع اسم آخر لغيره. (2) طريقة التزوير المعنوي، وهنا يكون التغيير في نصّ الوثيقة وشكلها حال إنشائها، فلا يترك أثرا مادّيا يدلّ عليه، مثل استخراج شهادة علمية باسم شخص لا يستحقّها، ثمّ توضع عليها خواتيم رسمية.

لغة كلزية

falsification
forgery

[تجدر الإشارة إلى أنّ كلمة forgery في الكلزية تُترجم بالتزوير والتزييف معا، أمّا في العربية فهناك فرق بين المصطلحين، فالتزوير يدلّ على تغيير يلحق أصلا صحيحا، ويدلّ التزييف على تقليد لأصل صحيح، والشيء نفسه في اللغة الفرنسية، فالتزوير يقابل falsification والتزييف يقابل contrefaçon. والظاهر أنّ هناك مزيدا من التخصيص لمعاني المصطلحات، فنجد اليوم استعمال forgerie أيضا في الفرنسية بتأثير اللغة الكلزية ولكن بدلالة تزييف الوثائق، وتقييد معنى contrefaçon بتقليد السلع]

لغة فرنسية

falsification
مراجع

  • الفساد الإداري: أنماطه وأسبابه وسبل مكافحته (نحو بناء نموذج تنظيمي). دراسة تطبيقية على المدانين بممارسته والمعنيين بمكافحته في المملكة العربية السعودية. رسالةُ رَبازةٍ غميسةٌ، من إعداد الطالب: خالد بن عبد الرحمن بن حسن بن عمر آل الشيخ، إشراف الأستاذ الربيز: حزام بن ماطر المطيري. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض. 1428، 2007م.