معجم المصطلحات الكبير
مُصْحف دُؤلي
الزِفارة

نوع من المصاحف القديمة التي ضُبطت ضبطا إعرابيا بنقاط حمراء على طريقة أبي الأسود الدؤلي، كُتب أغلبها على الرقوق بالخط الكوفي المصحفي الثقيل. من مميّزات هذه المصاحف كتابتها بالخط الكوفي المصحفي باللون الأسود وخلوها من نقاط الإعجام، وضُبطت الحركات الإعرابية بنقاط حمر على شكل دوائر، نُقطة فوق الحرف للدلالة على النَّصْبة، وتحته للخَفْضة، والرَّفْعة نقطة بين يدي الحرف، أمّا التنوين فنقطتان. وتبدو الكتابة في هذه المصاحف على شكل تجمّعات للعَكَثات وهي الحروف المتصلّة رسْما، بغض النظر عن الندحات أي حدود الكلمة، وقد تتوزّع الكلمة الواحدة بين سطرين، بل حتّى بين صفحتين. كما أنّ معدّل سطوره قد لا يتجاوز السبعة أسطر في الكثير الأعمّ. والنسخ القرآنية التي كُتبت بالخطّ الكوفي؛ بدءا من صدر الإسلام وحتّى القرن السادس والسابع، على خمسة أشكال: (1)- نسخ خالية من النقط. (2)- نسخ منقوطة على نقاط أبي الأسود، أي تتضمّن نقاطا في مواضع الحركات الثلاث.(3)- نسخ منقوطة على نقط أبي الأسود وطريقة تلميذيه، والتي تضمّنت نقاطا عوضا عن الحركات ونقاطا لتمييز الحروف. (4)- نسخ استعاضت عن نقاط الحروف بالحركات، وأخرى استعاضت عن الحركات بنقاط الحروف. (5)- نسخ على النسق المتداول اليوم من حيث الشكل والضبط والحركات والتنقيط.

مراجع

  • ظواهر كتابية في مصاحف مخطوطة، دراسة ومعجم. إعداد الربيز: غانم قدّوري حمد، وفيّاد صالح السامرّائي. الطبعة الأولى، 1431. دار الغوثاني للدراسات القرآنية، دمشق، سورية.
  • أطلس الخطّ والخطوط، حبيب الله فضائلي. ترجمة الربيز: محمّد التونجي. الطبعة الثانية، 2002م. دار طلاس، سوريا.

مصحف كُتب بالخط الكوفي المغربي وضُبط بطريقة أبي الأسود الدؤلي (مصدر الصورة: qantara-med.org)