معجم المصطلحات الكبير
خُطوط بجيلة
الخِطاطة

خطوط سبعة رئيسة أصلية متباينة في أشكالها ومختلفة في موازينها ولا تُخلط حروفها بحروف خطوط أخرى غيرها، وهي الكوفي والقرطبي والثلثي والنسخي والفارسي والديواني والرقعي. ليست كثرة الأقلام نتيجة اختلاف كبير في أشكال الحروف، بل إن تغييرا طفيفا قد يطرأ على بعض الحروف، أو على عرض سنّ قلمها يكون سببا في إطلاق تسمية جديدة، فقلم الغبار هو نسخي دقيق، والثلثي هو ثلث قلم الطومار القديم، والفرق بين المحقّق والريحاني والثلث طفيف جدا لا يدركه إلا الخبير المدقّق، والقلم اللؤلئي هو ثلث خفيف، وصور حروف الرقاع والتوقيع كصور حروف الثلث في الإفراد والتركيب، والمؤنّق لا يختلف عن الثلث إلاّ في قصر الحروف وعمقها، والديواني الجلي هو الديواني المشكول، وخط الإجازة مزيج بين النسخي والثلثي، والخطوط المغربية كلّها على النمط الأندلسي تغلّب عليها الخط القرطبي في آخر أمرها بعد سقوط الأندلس.

تعليق

البجيل لغة الشيخ الكبير العظيم السيّد مع جمال ونبل، أطلقت على الخطوط السبعة لتفرّدها بالأصالة.

مصطلح قريب

مراجع

  • معجم الكتابة، خضير شعبان. الطبعة الأولى، 1419. دار اللسان العربي، الجزائر.