معجم المصطلحات الكبير
تَحاتُن
الكيمياء

الخصيصة التي تتميّز بها العناصر والمركّبات الكيميائية، من دون الخلائط أو المحاليل، فالماء المقطّر متحاتن، إلاّ أنّ الهواء ليس كذلك، لا يمكن تحليل المركّب المتحاتن إلاّ بواسطة التفاعل الكيميائي أو الكيميائي الكهربي، ويكون الناتج مختلفا عن مادّة المركّب الابتدائية، في حين يمكن فصل أجزاء الخلائط إلى مكوّناتها بالوسائل الريزيائية، كالتبخير والتقطير والترشيح، الخ. التفاعل المتحاتن réaction homogène هو تفاعل ينطوي على طور واحد فقط من المادة، كما هو الحال في بعض الأنواع المعيّنة من الحَفْز، حيث يكون فيها المحفِّز والمواد المتفاعلة سائلة.

يستعمل مصطلح المُتحاتن أحيانا على نحو عام وبصورة خاطئة، لوصف خليطين أو أكثر من الأسوال (محاليل) الممتزجة والمنتشرة بشكل موحّد في بعضهما بعضا، بحيث تكون للعيّنات المأخوذة عشوائيا النسبة المئوية نفسها للتركيب. في ظلّ هذا التصوّر، يُقال إنّ محلولا من الماء والغَوْل alcool على سبيل المثال متحاتن، بغض النظر عن حقيقة أنه يتكوّن من مركّبين، يمكن فصلهما بسهولة عن طريق التبخير.

تعليق

التحاتن من الحَتْن والحِتن وهو المِثْل والمساوي، بمعنى التماثل في الصفات والتساوي. واليوم الحاتن الذي يستوي أوّله وآخره في الحرّ. الجسم المُتحاتن في الريزياء هو الذي تكون خصائصه ثابتة للجسم كلّه. يُقابله مصطلح التباوش hétérogénéité من البَوْش، وهو في اللغة الجماعة من قبائل شتّى.

مترادف

تَجانُس

لغة كلزية

homogeneity
لغة فرنسية

homogénéité
مراجع

  • Le grand dictionnaire terminologique 2001, version 3.78 pour Windows Octobre 1999, CDROM-SNi. Office de la langue française. Québec. Canada.
  • gdt.oqlf.gouv.qc.ca