معجم المصطلحات الكبير
رُخاف
الحتاكة

صخر من نوع «البيليت» القديم، يتميّز بوجود تفصّم حَسافي قينيائي، ويتفدّر إلى صفائح رقيقة مسطّحة ومنتظمة وناعمة، يتكوّن من معادن الصَّرَق الدقيقة جدّا التي تصعب رؤيتها لصغر أجزائها. ينتج الرخاف عن التخمّم الضعيف المصحوب بتشوّه يلحق الصخور اللدنة، فعندما يتعرّض صخر «البيليت» إلى ضغط جانبي شديد تحت حرورة منخفضة، يحدث تعديل في اتجاهات العناصر المكوّنة له، كما تتبلور معادن صرقية ثانوية تكون استطالاتها متعامدة مع اتّجاه الضغط، ولهذا يكتسب الصخر اتّجاهات محدّدة، فيتفدّر عبرها إلى صُفّاحات رقيقة مستوية ومتوازية. قد ينشأ أيضا في القليل النادر من تخمّم الرماد البركاني، يعتمد لونه على مكوّناته المعدنية، فيكون بلون أخضر لوجود معدن العُثام chlorite، وبلون أسود لوجود المواد السُّخامية العضوية، وقد يكون أحمر من احتوائه على الحجرد أو بعض أذراب الحديد، كما قد يحتوي أحيانا على الشبهان والنُّدال، تكون هذه المعادن حبيسة بعض الجيوب الصغيرة الممطّطة، ملئت أطرافها بالخراز، أو الصَّرَق، أو العُثام. يُستعمل الرخاف في تسقيف البيوت، وتبليط الجَدالة، وتلبيس جدران البَلاّنات وغيرها، ويُجعل وعاءً للكتابة، وقد يُستعمل أيضا بعد تصليحه وتشذيبه فاثورا في المطابخ، فهو يمنح ميزات لا توجد في المَحاشات الأخرى، فمقاومته أفضل من الخشب، وهو أكتم من المِلاط، وأقل بهرجة من المروان، كما يُستعمل حُساسه لتغطية المساحات التي يستعملها الأرجلة والتي يُرغب في تشرّبها السريع لماء المطر.

تعليق

الرُّخاف وِزان الرُّخام كلمة مُبدلة من الرِّخاف والتي تطلق على الحجارة الخفيفة الرقاق، مفردها رُخافى كرُخامى وخُزامى. الحَسافي نسبة إلى الحَسافة schistosité من التحسّف وهو التقشّر.

مترادف

أرْدواز

مصطلح مرغوب عنه، فهو يخالف الصيغ العربية.

لغة كلزية

slate
لغة فرنسية

ardoise
مراجع

  • موجز البتروغرافيا أو علم الصخور، الربيز: يوسف الخوري. كلية العلوم، جامعة دمشق. سوريا.
  • الأرض: مقدّمة للجيولوجيا الطبيعية. تأليف: ادوارد جي. تاربوك، وفريدريك ك. لوتجنز، ترجمة الربيز: عمر سليمان حمودة، الربيز: البهلول علي اليعقوبي، الربيز: مصطفى جمعة سالم. منشورات مجمع الفاتح للجامعات، 1989م. ليبيا.

ينتج الرخاف من الضغط الشديد في الحرورة المنخفضة للصخور الغَضارية. مصدر الصورة: cepolina.com

يُستعمل الرخاف مَحاشا للبناء والتسقيف، ويعود ذلك إلى خصيصة تفدّره على شكل صُفّاحات رقيقة ومستوية.