معجم المصطلحات الكبير
نَصَمَة
الاعتلام

رسم تخطيطي أو لِمات، يُعرض على جاشة الحاسوب، بديلا عن الكلمات أو الشرح المستفيض، تبيّن للمستعمل الخيارات الموجودة أو توجّهه لوظائف معيّنة، أو تساعده على التنقّل بين ملّفات النظام، وقد تدلّ النصمة على: ملف، أو مجلّد، أو نَهْجل، أو أمر، أو وحدة من وحدات التخزين في جهاز الحاسوب، ويمكن عرض النصمات على أحجام مختلفة، فقد تكون كبيرة أو صغيرة مع تفاصيل وخصائص ملفّاتها أو مجلّداتها.

تعليق

كلمة أيقونة أو icon مستعارة من الحقل الديني المسيحي، حيث تدلّ على تصاوير الشخوص المقدّسة في الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية، مثل أيقونات القدّيسين أو أيقونات مريم عليها السلام، وبعد الجدل العنيف الذي ثار حولها في بوزنطة خلال القرنين الثامن والتاسع الميلاديين وحركة تحطيم الصور، صاغت الكنيسة الشرقية نظرية تقديس الأيقونات، وشرّعت قانونا كنسيا أو مجموعة من القواعد تضبط أشكالها الفنّية، وتعتبر الأيقونات جزءا أساسيا من أعمال الكنيسة وتحظى بتقديس شعائري خاص. والكلمة المقابلة للأيقونة في اللغة العربية هي النَّصَمَة أو النَّصْمة، ومعناها الصورة التي تُعبد من دون الله تعالى، وقد اُستعيرت أيضا في العربية للدلالة على هذه الرَّسْمة الحاسوبية، وهذا ما يعرف في الاصطلاح بالقَبْس اللغوي أو الاقتراض بالترجمة أو الاحتياز الدلالي.

مترادف

أَيْقونة

مصطلح مرغوب عنه، وقد جعل لها مجمع اللغة العربية في دمشق مصطلح قُونة، على صيغة فُعْلة تعريبا لها من icon الكلزية.

لغة كلزية

icon
لغة فرنسية

icône
مراجع

  • معجم الكيلاني لمصطلحات الحاسب الإلكتروني. الربيز تيسير الكيلاني، ومازن الكيلاني. مكتبة لبنان، الطبعة الثانية، 1988م. بيروت، لبنان.
  • المعجم الموسوعي للمصطلحات الثقافية. الربيز: ثروت عكاشة. مكتبة لبنان، بيروت، لبنان، والشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، الجيزة، مصر. 1990م.