معجم المصطلحات الكبير
المير علي الهروي
الخِطاطة

من سادات الحسينية في هراة، ولد سنة 881، ودأب في أيّام شبابه الأولى على متابعة العلم والفنّ، ثمّ التحق ببلاط السلطان حسين بايقرا، واتّخذ لقب «السلطاني» أو «الكاتب السلطاني» وظلّ المير علي في هراة حتّى سنة 911 وهو تاريخ وفاة السلطان حسين، ولمّا فتح الشاه إسماعيل هراة، عمل لدى كريم الدين حبيب الله الساوجي، وحين دخل عبيد خان أوزبك مؤسّس السلسلة الأوزبكية مدينة هراة، أخذ معه الأعيان وأهل الفنّ، فكان المير علي واحدا منهم، حيث عيّنه عبيد خان معلّما لابنه عبد العزيز خان، وأوكل إليه أمر الكتابة في البلاط، وقد عاش المير علي مرفّها في بخارى وأُكرم غاية الإكرام مدّة ثلاثة عشر سنة إلى أن مات فيها سنة 951.

يُروى أنّه كان محبوبا حسن الحديث والطبع، أحبّه الشاعر الصوفي عبد الرحمن الجامي، وكان من المنشئين بأسلوب مقبول، من آثاره النثرية «مداد الخطوط» في آداب الخطّ، وهي رسالة مطبوعة. تتلمذ المير علي الهروي على يدي زين الدين محمود وهو تلميذ المشهدي بلا واسطة، وقد مهر في النستعليق كثيرا، ويُقارن خطّه بخطّ بابا شاه الإصفهاني والشاه محمود النيسابوري، ومن تلاميذه ابنه المير محمّد باقر، وقد كان بارعا في التعليق والنستعليق، وقد رحل إلى الهند وعمل في بلاط همايون بادشاه، ومنهم خواجة محمود الشهابي سياوشاني، أحمد المشهدي، مير حسين الكلنكي البخاري، عبد الخالق الباخرزي، مير حيدر الحسيني التبريزي، السلطان محمود البخاري، وفي حدود خمسين سنة من وفاته ظهر من تلاميذه كما الدين محمود الرفيقي، ومجنون جب نويس، وعلي رضا المشهدي وسليم النيشابوري، ومحمّد حسين التبريزي، وكان من بينهم بابا شاه الإصفهاني وشاه محمود النيسابوري أساتذة خطّ النستعليق.

مراجع

  • أطلس الخطّ والخطوط، حبيب الله فضائلي. ترجمة الربيز : محمّد التونجي. الطبعة الثانية، 2002م. دار طلاس، سوريا.
  • معجم مصطلحات الخط العربي والخطاطين. الربيز : عفيف البهنسي. الطبعة الأولى، 1995م. مكتبة لبنان، ناشرون، بيروت، لبنان.

قطعة خطاطية كتبها المير علي الهروي، متنها شعر حافظ، وحواشيها شعر أمير شاهي. (مصدر الصورة : asia.si.edu).

قطعة بالنستعليق للخطّاط المير علي الهروي. (مصدر الصورة : sothebys).