معجم المصطلحات الكبير
لُبابة
الحتاكة

(1) عيِّنة أسطوانية من التربة أو الصخر، تؤخذ من باطن الأرض عند حفر الآبار بأداة أو آلة تسمى المِلبّة corer، وهي آلة التلبيب. (2) عيِّنة شِقْصِية أسطوانية إلى حدّ كبير، مأخوذة من حفرة بئر عن طريق الهَزْم، من أجل تحديد طبيعة الشِّقْص الذي يمر عليه البئر. (3) عيّنة صخرية أو رُسابية أو جليدية، تكون في الكثير الغالب على شكل أسطواني، بقطر يصل إلى بضعة قَوْسات، وبأطوال مختلفة (قد يصل طولها في بعض الأحيان بضعة قاسات أو عشرات القاسات).

تعليق

اللبابة الخالص من كلّ شيء والمُختار، وما في جوف الشيء، كقولهم لُبابة الثمرة وهو قلبها وما في جوفها. وهي مستعارة من هذه المعاني اللغوية، لأنّها عينّة مختارة تؤخذ من جوف الأرض، جمعها في القلّة لُبابات، وفي الكثرة لُباب، والمصدر منها التلبيب core drilling. الهَزْم drilling هو الحفر بالمِهزمة أو الهُزامة. تُسمّى اللبابة أيضا بالجَسّة وهي كلمة مأخوذة من قولهم جسّ الشيءَ اختبره، لأنّها تؤخذ لإجراء الاختبارات عليها، تُجمع على جَسّات وجَسّ.

مترادف

جَسّة

لغة كلزية

core

[كلمة core في الكلزية تعني قلب الشيء أو نواته، وهي نفسها cœur في الفرنسية، أصلها في العربية على قواعد الاستفان «قَعْر» بمعنى عمق الشيء أو نهاية أسفله، الحرف «o» يُبدل من عين، كما في مثل قولهم: odour بمعنى رائحة، أصلها عطور].

لغة فرنسية

carotte
مراجع

  • أساسيات علم الجيولوجيا. الربيز: محمد يوسف حسن، الربيز: عمر حسين شريف، الربيز: عدنان باقر النقّاش. جون وايلي وأولاده. 1987م.
  • Dictionnaire de géologie. Alain Foucault, Jean-François Raoult, Fabrizio Cecca et Bernard Platevoet. Dunod, 2014. Paris, France

تُشقّ اللبابة عادة في طولها شِقّين، شِقّ يُحفظ ويُسمّى اللبابة الشاهدة carotte-témoin، وشقّ آخر تُجرى عليه الاختبارات والتحاليل. مصدر الصورة: fineartamerica، التقطها: Phil Hill.