معجم المصطلحات الكبير
نِماوة مُتلافِقة
الحتاكة

نمو بلوري ثانوي مستجدّ على بلورة بدائية من الطبيعة الكيميائية نفسها، بحيث تأخذ هذه النِّماوة الاتجاهات الحِيامية crystallographic directions للبلورة الابتدائية، وتتطابق محاورها البلورية مع محاور البلورة التي تنمو عليها. النماوات المتلافقة شائعة في لِياط الصخور الرسابية، مثل، اللياط المتلافق للكلاس. في الصخور السوخمية تكون النماوات المتلافقة شائعة على حُتاوات bioclaste الحِسْكِيات echinoids، لأنّها تتكوّن من بلّورة أحادية من الكلاس، نجد في الخَرَز quartzite نشوء نماوات متلافقة من الكَنْثب silica على حُباب الخُراز. يمكن التدليل على ظاهرة النماوة المتلافقة في الخَرَز، عندما يحتوي حُباب الرمل البدائي على طبقة رقيقة من ذَرَب الحديد. تحدث النماوة المتلافقة في الصخور النارية أيضا، وعندما يختلف المعدن النامي في تركيبه الكيميائي مع دعامته السفلى، تُسمّى هذه الحالة بالنماوة المتلاززة epitaxial growth.

 

506.jpg

 

تتشكل النماوة المتلافقة على دِعامة من المعدن نفسه

تعليق

النِّماوة والنِّماية والنَّماوى من نما ينمو، كقول العرب قديما: الدِّعاية والدِّعاوة والدَّعاوى من دعا يدعو. المتلافقة من التلافق، هو التلاؤم في الأمور والأحوال.

لغة كلزية

syntaxial overgrowth
لغة فرنسية

croissance syntaxique
مراجع

  • المعجم الجيولوجي المصوّر، إنجليزي-عربي. تأليف وترجمة، الأستاذ الربيز: محمد بن عبد الغني مُشْرِف. هيئة المساحة الجيولوجية السعودية. المملكة العربية السعودية.
  • Dictionnaire de géologie. Alain Foucault, Jean-François Raoult, Fabrizio Cecca et Bernard Platevoet. Dunod, 2014. Paris, France
  • alexstrekeisen.it/english/sedi/syntaxialovergrowth.php

 

فتاتة من الزنبقيات crinoids بنماوة متلافقة من الكُلاس. مصدر الصورة: alexstrekeisen

فتاتة من الزنبقيات crinoids بنماوة متلافقة من الكُلاس. مصدر الصورة: alexstrekeisen