معجم المصطلحات الكبير
تغسُّر تصْويري
الإعلام والاتصال

أوّل من استعمل التغسّر التصويري في المخالة هو الخائل «كولشوف» Koulechov ويقوم في أساسه على إعطاء معان أخرى للصور لم تكن تحملها، وذلك بجمعها معا في حيّز واحد لتلقي كلّ صورة ظلال معانيها على الصور الأخرى التي تشاركها الحيّز نفسه، أي تفاعل معاني الصور المختلفة مع بعضها بعضا حينما تُجمع في وسيلة بَلَغِية واحدة. مثال عن التغسّر التصويري: صورتان في صفحة واحدة، الأولى لسيّارة تحمل أمتعة التخييم وهي تتأهّب للانطلاق، وأخرى بجوارها لمتنزّه جميل، حوله بحيرة بمساحة كبيرة مُعشبة، فهذه الصورة الثانية تُظهر السيّارة في الصورة الأولى وسيلة نقل مريحة وضرورية للأسرة، أمّا لو وُضعت بجوار الصورة الأولى صورة سيّارة مهشّمة في حادث مرور والدمّ على الزجاج والمقاعد، فإنّ السيّارة في الصورة الأولى نفسَها تصبح وسيلة نقل مُخْطِرة جدّا، وفي الحالتين يكون التوجيح عنصرا ضروريا للتركيز على المعنى المرغوب فيه، مثل: إنّها نهاية الأسبوع التي نحبّها «فقط جهد الذهاب لنجد الهدوء في هذا المتنزّه، ونعود بعدها في أحسن حال». أو مثل: انطلاقة محزنة «حوادث ومآسي، القائمة طويلة وأخذ الحذر مطلوب».

مصطلح قريب

لغة كلزية

Koulechov effect
لغة فرنسية

effet Koulechov
مراجع

  • مصطلحات في الإعلام والاتصال. خضير شعبان، دار اللسان العربي. الطبعة الأولى، 1422، الجزائر.