معجم المصطلحات الكبير
لِياط
الحتاكة

اللِّياط في الصِّخارة petrography، كلّ مادّة معدنية تربط بين الحُباب أو العناصر المشكِّلة، وتؤدّي إلى تكوّن صخور رُسابية متماسكة. ينتج اللياط من التثفّل الكيميائي المباشر، ويَكْبِس الفجوات بين الحباب ويملؤها. يكون متبلورا تبلورا دقيقا إلى حدّ كبير، مثل: الكنثب، والكُلاس، والغَضار، وذرب الحديد، والهَوْبص، الخ، في الكثير الغالب ما يأتي جزء من المادّة المكوّنة للّياط من الفتات الصخري نفسه، حيث تذوب أجزاؤه المتلامسة على شكل تفاضلي. ينشأ اللياط عامّة بعد الترسّب، نتيجة التجشّر، بخلاف الكِناف matrix، الذي تنتقل مكوّناته أثناء الترسّب مع بقيّة عناصر الصخر. يُسمّى مجموع عناصر اللياط والكِناف بالخُشارة gangue الصخرية. إن أشهر أنواع اللياط، الكَنْثب: الخُراز quartz، والطُّهاش opal، والخَلْقد chalcedony، والسوخمات، مثل: الكلاس، والضباد، والقساس. وأنواع أذراب الحديد، مثل: الحَجَرد، واللمان. هناك روابط أخرى، مثل: الطُّفال، والجبس، والكَوْرَز barite، والرساخ. بالنسبة للصخور البركانية والمتخمّمة، فإنّ المصطلح المُفضّل هو الكِفات mesostase, groundmass.

مصطلح قريب

لغة كلزية

cement
لغة فرنسية

ciment
مراجع

  • المعجم الجيولوجي المصوّر، إنجليزي-عربي. تأليف وترجمة، الأستاذ الربيز: محمد بن عبد الغني مُشْرِف. هيئة المساحة الجيولوجية السعودية. المملكة العربية السعودية.
  • Dictionnaire de géologie. Alain Foucault, Jean-François Raoult, Fabrizio Cecca et Bernard Platevoet. Dunod, 2014. Paris, France