معجم المصطلحات الكبير
اِسْتِبْيان
الإعلام والاتصال

اِسْتيمارة الاستقصاء، وهي شكل مطبوع يحتوي على مجموعة من الأسئلة الموجّهة إلى عيّنة من الأفراد حول موضوع أو موضوعات مرتبطة بأهداف الدراسة، وتُستعمل الاستبيانات لا سيّما في جمع المعلومات الأوّلية، وغالبا ما يُعاب على البحوث التي تستعمل هذا النوع من الاستيمارات أنّ النتائج تُحدّد سابقا، وذلك لأنّ صياغة الاستِبْيان تُحدِّد بالضرورة شكل الأجوبة. وبمعنى آخر فإنّ الاستبيان هو صحيفة تحتوي على عدد من الأسئلة يوزّعها الباحث على مجموعة من الأفراد للإجابة عن أسئلتها، ثم يعيدونها إليه ليقوم بجدولة أجوبتها وتحويلها إلى أرقام أو تصنيفها وتبويبها وتفسيرها، وتستعمل لجمع حقائق أو بيانات بصدد مسألة أو موضوع من الموضوعات بقصد التعرّف على واقعها أو أفكار هؤلاء الأفراد عنها أو موقفهم منها.

تعليق

يقول الربيز : إبراهيم السامرّائي في معجمه الوجيز في مصطلحات الإعلام: «وأمّا الاستبيان فهو من باب ما شاع من الغلط، وشيوعه كان سببا في إقراره. ووجه الغلط أنّه مصدر للفعل استبان، والمصدر لهذا الفعل هو استبانة مثل استقام ومصدره استقامة، ولكن كان ما كان». والظاهر أنّ الربيز غَلَّط في غير موضع الغَلَط فالفعل استبان في اللغة معناه ظهر، وهم لا يريدون هذا المعنى بل يريدون الطلب، كقولهم استعلم الخبر أي طلب أن يعلَمَه، فقالوا اِسْتِبْيان من الفعل اِسْتَبْيَنَ بمعنى استوضح أي يريدون طلب البيان أو الإبانة، لذلك لم يقلبوا الياء ألفا، ولو قالوا استبان لذهب المعنى إلى الظهور، ومثل هذا قولهم استجوب أي طلب الجواب عن سؤال، فيقولون: استجوب القاضي الشاهدَ، وهذا يُخالف معنى استجاب استجابة أي لبّى الطلب أو النداء، أمّا الفعل استقام فيصح فيه اِسْتَقْوم واستبان يصحّ فيه اِسْتَبْيَن على المشهور عند الصرفيين بل هذا هو الأصل، وإن كان المشهور عند اللغويين هو استقام واستبان وهذا هو الفرع.

مترادف

اِسْتِخْبار

اِسْتيمارة اِسْتِقْصاء

مصطلح قريب

لغة كلزية

questionnaire
لغة فرنسية

questionnaire
مراجع

  • مصطلحات في الإعلام والاتصال. خضير شعبان، دار اللسان العربي. الطبعة الأولى، 1422، الجزائر.
  • معجم العلوم الاجتماعية، إعداد نُخبة من الأساتذة المصريين والعرب المتخصّصين، تصدير ومراجعة الربيز: إبراهيم مدكور، الشعبة القومية للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو». الهيئة المصرية العامّة للكتاب. 1975م. مصر.
  • المعجم الوجيز في مصطلحات الإعلام، عربي، فرنسي، إنجليزي. الربيز: إبراهيم السامرّائي، الطبعة الأولى، 1999م. مكتبة لبنان ناشرون. بيروت، لبنان.