معجم المصطلحات الكبير
نظرِية الرصاصة الإعْلامِية
الإعلام والاتصال

ظهرت هذه النظرية حول تأثير وسائل الإعلام بعد الحرب الأممية الأولى، وذلك حين اُستعملت في هذه الحرب وسائل اِتّصال تِقانية (إليكترونية) بشكل مُكثّف لم يسبق له مثيل، حتّى إنّ هتلر اعتبر تأثير الإذاعة والحرب النفسية التي شنتها دول الحلفاء أحد العوامل الأساسية في هزيمة ألمانيا، وظهرت نظرية الرصاصة الإعلامية أو الحقنة تحت الجلد تأثّرا بالنظرية النفسية الشائعة في تلك الفترة المتعلّقة بالمنبّه والاستجابة التي تفترض أنّ لكلّ فعل ردّ فعل، ويقوم أساس هذه النظرية على الاعتقاد أنّ جمهور الاتصال يتأثّر أفراده منفردين بوسائل الإعلام التي يتعرّضون لها، وأنّ ردّ الفعل إزاء هذه الوسائل تجربة فردية أكثر منها تجربة جمعية، ويتمّ ذلك من دون وسطاء أو تأثير الآخرين.

لم تستمرّ هذه النظرية طويلا، فقد عوضتها نظرية استجابة القارئ reader response theory أو نظرية التلقّي reception theory وهي عكس نظرية الحقنة، حيث أجريت العديد من الدراسات الميدانية التي وضّحت أنّ الاتصال عملية معقّدة وتشتمل على عدّة عوامل تساعد على زيادة فعّالية الرسالة الإعلامية، وأنّ المسائل الأخرى مثل العرق أو الدين أو السن أو الأصل أو الجنس أو التعليم أو القيم أو الشخصية، ومجموعة من المتغيّرات الأخرى، تؤُثر في قراراتنا إزاء وسائل الإعلام التي سوف نشاهدها أو نستمع إليها، وتؤثّر في الطريقة التي بها نستجيب للنصوص التي تحملها وسائل الإعلام، وهذا لا يعني أنّ البَلَغ ليس له تأثير على الأفراد، ولكن هناك سببا وجيها للقول إنّ التأثيرات ليست عامّة وإنّ الجميع لا يتأثّرون بالطريقة نفسها. يقول «آرثر آسا بيرغر» Arthur Asa Berger: «عندما نشاهد نَهْجلا رَناتيا (برنامجا تلفزيونيا)، فإنّنا نجلب معنا إلى عملية مشاهدة النهجل قاعدتنا المعرفية المشكّلة ثقافيا والتي تمكّننا من فهم ما نشاهده، ويشمل ذلك تطبيق الرموز الجمالية التي اكتسبناها في أثناء نموّنا ونحن نشاهد الرَّناة، معرفتنا بقواعد السلوك، وفهمنا للغة المحكية ولغة الجسد، وعدد من أشياء أخرى. وهذا يعني أنّنا نقوم دوما بفكّ رموز النصوص التي نراها في الرناة».

مترادف

نظرِية الحُقْنة تحْت الجِلْد

نظرِية الإبْرة تحْت الجِلْد

نظرِية الرصاصة السِّحْرِية

لغة كلزية

hypodermic needle theory of the media
magic bullet theory
hypodermic-syringe model
transmission-belt model
مراجع

  • مصطلحات في الإعلام والاتصال. خضير شعبان، دار اللسان العربي. الطبعة الأولى، 1422، الجزائر.
  • وسائل الإعلام والمجتمع، وجهة نظر نقدية، تأليف: آرثر أسا بيرغر، ترجمة: صالح خليل أبو اصبع. عالم المعرف، عدد 386، مارس 2012.