معجم المصطلحات الكبير
فيقِياء
الريزياء

العلم الذي يهتم بدراسة الظواهر الريزيائية في المدى الذرّي، وقد جاءت الفيقياء استجابة طبيعية لعجز القوانين القينيائية التقليدية عن تفسير الكثير من الظواهر الريزيائية التي اكتشفت في بداية القرن العشرين الميلادي، فعندما تمّ اكتشاف البَرْقون (الإلكترون) كبِنية أساسية في الذرّة أصبح التركيب الذرّي غنيّا بالمعلومات، ولكنّها غامضة ومبهمة، وبدأت تظهر صعوبات أخرى تتضارب مع قوانين الريزياء التقليدية، مثل:

(1) إشعاع الجَسْوَد black body radiation.

(2) الكَضاءة photoelectric phenomene.

(3) مبادئ النظرية الذرّية principle of atomic theory.

(4) تشتّت كُمْتون compton scattering.

(5) حيود كلّ أنواع الجسيمات diffraction of particles.

(6) تجربة ميكِلسون-مورلي Michelson-Morely experiment.

إنّ الصعوبات الخمسة الأولى التي واجهت الريزياء التقليدية أدّت إلى ظهور الفيقياء، والتي بدأت عندما ظهر فَرْض بلانك بخصوص تكمّم الطاقة الكَوْدَلِية أي الكهرومغناطيسية، والمنطلقة والممتصّة بواسطة جسم ساخن، وذلك لتفسير لغز إشعاع الجَسْوَد، وبعد هذا افترض دي-برولي الخَصِيصة الموجية للجسيمات، أمّا الصعوبة السادسة الأخيرة فقد أدّت إلى بزوغ النظرية النسبية الخاصّة لأنشتاين، والتي توافقت مع قوانين ماكسويل، ولكنّها غيّرت نظرتنا وفهمنا إلى الزمن الفراغي وطوّرت قوانين نيوتن.

تعليق

تُعرف الفِيقِياء بميكانيكا الكمّ، وأصلها من فاق يفوق، لأنّها تبحث في عالم الظواهر فائق الصغر وفائق السرعة، مثل تركيب الذرّات وسلوك الأجسام التي تتحرّك بسرعة تقترب من سرعة الضوء، فمَهمّة الفيقياء دراسة نتائج النظام الفائق الصغر وتحليلها. الجَسْوَد مصطلح منحوت من جسم وأسود، فطيف التردّد للإشعاع المنبعث من جسم ما يعتمد على طبيعة الجسم نفسه، ولكن الجسم المثالي deal body الذي يمتصّ كلّ التردّدات أو يبعثها يُسمّى بالجَسْود، ويُعتبر حالة مثالية لأيّ مادّة تصدر إشعاعا، والإشعاع المنبعث من جسم أسود يُسمّى إشعاع الجسم الأسود أو يُسمّى اختصارا إشعاع الجَسْوَد، ومن الجدير بالذكر أنّ نظرية إشعاع الجَسْوَد تستعمل في علم الفلك لتحديد درجة حرارة النجوم. أمّا الكَضاءة فهي الظاهرة الكَضائية، والكَضَاء كلمة منحوتة من كهرب وضوء، تُعرف بالكهروضوئية.

مترادف

ميكانيكا الكمّ

ريزِياء ذرِّية

مصطلح قريب

لغة كلزية

quantum mechanics
quantum physics
quantum theory
لغة فرنسية

mécanique quantique
مراجع

  • أساسيات ميكانيكا الكمّ بأمثلة محلولة. الأستاذ الربيز: محمود أحمد ناسر، الربيزة: عفاف السيد عبد الهادي. مكتبة العبيكان، الطبعة الأولى 1432م. الرياض، المملكة العربية السعودية.