معجم المصطلحات الكبير
تسامُد
الإعلام والاتصال

قبول الفرد التأثير رغبة منه في إقامة علاقة مُرْضِية وُجْدانية تحدّد ذاته مع شخص آخر أو جماعة أخرى، أو الاحتفاظ بهذه العلاقة، وقد تأخذ العلاقة شكلا يتّخذ الفرد فيه دور المؤثّر، أو قد تأخذ شكل الدور المتبادل، حيث يتحدّد دور المؤثّر والمتأثِّر برجوع كلّ منهما إلى الآخر.

تعليق

معنى التَّسامُد في العربية هو التشارك في المشاعر أي المشاركة في الحزن والسرور، وهو من الإسماد أي الإلهاء عن الحزن بالغناء، ويقال أسمده أي ألهاه عن حزنه بالغناء أو شاركه فرحه به أيضا، فالتسامد التشارك في المشاعر الوُجدانية، وهو غير التشارك المعرفي الذي يقصد به التعارف، وغير التشارك في العواطف الذي هو التعاطف بمعنى الشفقة. والمفهوم الأصلي لهذا المصطلح هو ما جاء به «لِبْس» T. Lipps في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، حيث استعمله ليحمّل به الأشكال الهندسية بعض الخصائص الانفعالية، كقوله: الخط العمودي «يقاوم» الجاذبية، ومن هنا امتد استعمال هذا المصطلح إلى وصف العلاقة التي تقوم بين الأعمال الفنّية وبين مشاهديها على أساس أنّ هذه الأعمال تثير لدى المشاهدين مشاعر وُجدانية معيّنة. ويُستعمل لأداء هذا المفهوم في العربية مصطلح التقمّص الوجداني بمعنى التلبّس بالمشاعر الوجدانية، فالتقمّص من القميص، فالمشاعر الوجدانية يمكن أن يلبسها الإنسان أو يتلبّسها كما يلبس القميص عن طريق مشاركة الآخرين أفراحهم وأحزانهم، كما يستطيع أيضا أن يخلعها إذا رغب في ذلك.

مترادف

تقمُّص وُجْداني

مصطلح قريب

لغة كلزية

empathy
لغة فرنسية

empathie
مراجع

  • مصطلحات في الإعلام والاتصال. خضير شعبان، دار اللسان العربي. الطبعة الأولى، 1422، الجزائر.
  • معجم العلوم الاجتماعية، إعداد نُخبة من الأساتذة المصريين والعرب المتخصّصين، تصدير ومراجعة الربيز: إبراهيم مدكور، الشعبة القومية للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو». الهيئة المصرية العامّة للكتاب. 1975م. مصر.