معجم المصطلحات الكبير
نَقْد جَدِيد
اللغة والأدب

النقد الجديد، حركة في النقد الأدبي في القرن العشرين، نشأت كردّ فعل على تلك المناهج «الخارجية» extrinsic التقليدية التي رأت النصّ أنّه يقدّم بيانا أخلاقيا أو فلسفيا، أو كنتيجة لظواهر اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو تاريخية أو سيرة ذاتية. يرى النقد الجديد أنه يجب تقييم النصّ بمعزل عن سياقه؛ يؤدّي الفشل في القيام بذلك إلى المغالطة العاطفية، التي تخلط بين النصّ والاستجابة العاطفية أو النفسية لقرّائه، أو المغالطة المقصودة، التي تخلط بين التأثير النصّي وأهداف المؤلّف. يفترض النقد الجديد أن النصّ هو كيان معزول يمكن فهمه من خلال أدوات وصِنْعات القراءة الفاحصة، ويؤكّد على أنّ كلّ نصّ متفرّد في نسيجه، ويؤكّد أيضا على أن ما يقوله النصّ والكيفية التي يقول بها لا يمكن فصلهما. تتمثل مهمّة الناقد الجديد في إظهار الطريقة التي يمكن للقارئ من خلالها أن يأخذ العناصر التي لا تعدّ ولا تحصى والمتنافرة في النصّ ويوفّق بينها، أو يحلّها في كلّ موضوعي متناغم. باختصار، الهدف هو توحيد النصّ، أو بالأحرى الاعتراف بالوحدة المتأصّلة ولكن الغامضة فيه. إن وعي القارئ وانتباهه لعناصر شكل العمل يعني أن النصّ في النهاية سوف يخضع للتدقيق التحليلي والضغط التفسيري الذي توفّره القراءة الفاحصة. ببساطة، القراءة الفاحصة هي السمة المميّزة للنقد الجديد.

يمكن العثور على نشأة النقد الجديد في السنوات الأولى من القرن العشرين في أعمال الفيلسوف البريطاني آي إيه ريتشاردز I. A. Richards وتلميذه ويليام إمبسون William Empson. شخصية أخرى مهمّة في بدايات النقد الجديد كانت الكاتب والناقد الأمريكي تي إس إليوت T. S. Eliot. من بين الممارسين والمؤيّدين اللاحقين جون كرو رانسوم John Crowe Ransom، وكلينث بروكس Cleanth Brooks، وألين تيت Allen Tate، وروبرت بن وارن Robert Penn Warren، وريني ويليك Reni Wellek، ويليام ويمزات William Wimsatt. في كثير من النواحي، يسير النقد الجديد بالتوازي الزمني مع الفترة الأمريكية الحديثة. من ثلاثينيات إلى ستينيات القرن العشرين في الولايات المتحدة، كان النقد الجديد هو النهج المقبول للدراسة والنقد الأدبي في المجلات العلمية وفي أقسام اللغة الكلزية بالكلّيات والجامعات. من بين الموروثات الدائمة للنقد الجديد هو الاقتناع بأن القراءة السطحية للأدب غير كافية؛ لكي يصل الناقد إلى القوّة الكامنة للنصّ ويفهمها، يجب عليه أن يستكشف بعناية شديدة حرمه الداخلي من خلال ملاحظة وجود الأدوات الأدبية داخل النصّ وأنماطها. يؤكد النقد الجديد أن هذا وحده هو الذي يمكّن المرء من فكّ التجفير بالكامل. أعطى النقد الجديد الانضباط والعمق للبحث الأدبي من خلال التركيز على النصّ وقراءته عن كثب. ومع ذلك، فإن التحركات التحليلية والتفسيرية التي تتم في ممارسة النقد الجديد تميل إلى أن تكون أكثر فعّالية في الشعر الفكري الغنائي والمعقد. وقد ثبت أن عدم القدرة على التعامل بشكل مناسب مع الأنواع الأخرى من النصوص يمثل عائقا كبيرا في هذا النهج. علاوة على ذلك، فإن استبعاد الكاتب والقارئ والسياق من البحث العلمي جعل النقد الجديد عرضة لاعتراضات جدية. (النظرية الأدبية والنقد، نصر الله ممبرول).

مترادف

نقد أسلوبي

مصطلح قريب

لغة كلزية

new criticism
formal criticism
مراجع

  • literariness.org/2021/05/30/new-criticism