نوع من التوريق، وهو زخارف نباتية لسيقان وأوراق مجرّدة، قُوامها خطوط منحنية أو مستديرة أو ملتفّة، يتّصل بعضها ببعض، وقد تكون بينها فروع وزهور ووُريقات لها فصّ أو فصّان أو أكثر، وغالبا ما يُراعى فيها مبدأ التقابل والتوازن، كما يصعب فيها كثيرا تمييز صور حقيقية للنبات. ظهرت هذه الزخارف في القرن الثالث على المباني والتحف، لا سيّما الزخارف الجصّية التي تكسو الجدران، وبلغت نهاية تجويدها منذ القرن السابع، فكانت أكثر ما تُستعمل في المباني والصفحات المذهّبة في المخطوطات، وسطح الحشوات الخشبية، ثمّ في التحف الفلزية والزجاجية، وقد اُختلف في دقّة تمثيلها للطبيعة حسب العصور والأقاليم، اشتهر هذا الطراز من الزخرفة وانتشر أكثر في إيران وتركيا.
الشَّبَص بفتحتين، مأخوذة من قولهم تشبّص الشجر اشتبك، ودخل بعضه في بعض.
- معجم الكتابة، خضير شعبان. الطبعة الأولى، 1419. دار اللسان العربي، الجزائر.