معجم المصطلحات الكبير
فيكتور شكلوفسكي
اللغة والأدب

كان شكلوفسكي (1893–1984) الشخصية البارزة في مجموعة من النقاد الأدبيين مقرها في سانت بطرسبرغ والمعروفة باسم «أوبياز» Opayaz، والذين شجّعوا الأدب والفنّ التجريبي. مقال شكلوفسكي «الفنّ كصِنْعة» art as technique، الذي نُشر في عام 1917م، كان بمثابة بيان للمجموعة. وقد صيغت في هذا المقال عدّة مفاهيم أساسية لفهم الأسس الفلسفية للشَّكْلانية الروسية. أوّل هذه المفاهيم هو «الاعتياد» أو «المألوفية» habitualisation. يشير هذا المصطلح إلى حقيقة مفادها أنّه كلّما أصبحت الأشياء مألوفة لنا أكثر، أصبح وعينا أو إدراكنا بها أقلّ: «... عندما يصبح الإدراك اعتياديا، فإنّه يصبح تلقائيا». يرتبط بهذا المفهوم ما أطلق عليه شكلوفسكي «الطريقة الجبرية» في التفكير. من خلال «الاعتياد» نبدأ في التفكير في الأشياء بشكل عام فقط ونفكر فيها بطرق تشبه الرموز الجبرية. وهكذا يفقد الكرسي فرديته ويصبح مجرّد شيء نجلس عليه. لم نعد ندرك ملمسه، أو لمعانه، أو تصميمه الدقيق، إلخ. يؤدّي هذا إلى المفهوم الثالث والأكثر شهرة لشكلوفسكي، وهو «الغَوْرَبة» ostranenie. يعتبر هذا المفهوم الوظيفة الرئيسة للفنّ: «الفنّ موجود لكي يستعيد الإنسان الإحساس بالحياة؛ وهو موجود ليجعل الإنسان يشعر بالأشياء، ليجعل الحجر حجريا. هدف الفنّ هو نقل الإحساس بالأشياء كما تدرك وليس كما تُعرف» ثم يمضي في توضيح كيف استعمل بعض الكتاب العظماء (تولستوي، وبوشكين) صِنْعة «التغريب» بوعي. وفي هذا المقال أيضا نجد الصياغة الشهيرة التي توضّح أولويات جمالية الشكلانية الروسية: «الشيء نفسه ليس مهمّا». (النظرية الأدبية، دافيد كارتر).

تعليق

الغَوْربة مصطلح مشتق بالإلحاق من الغُرْبة، أي إضفاء طابع الغرابة والتغريب على الشيء، أي جعل اللغة تبدو غريبة عن صورتها المعيارية normative، وتقابل مصطلح ostranenie في الكلزية والذي يعني حرفيا: جعل الشيء غريبا.

مصطلح قريب

لغة كلزية

Viktor Shklovsky
مراجع

  • Literary Theory. David Carter. Pocket Essentials, 2006. Great Britain