معجم المصطلحات الكبير
تَعَفُّد
الحتاكة

خصيصة من الخصائص التي تميّز المَحاط المائي الشديد الاختزال كبحيرة مغلقة (بحيرة تنجانيكا، بحر قزوين ...)، أو بحر محصور (البحر الأسود، بحر البلطيق ...) حيث يُستهلك فيه الكثار الذائب استهلاكا تامّا في الأعماق، نتيجة انعدام تجدّد الماء ودورانه عَمَديا (رأسيا)، فيصبح أكثر ملوحة وكثافة وحموضة، وتصبح الظروف أكثر زَرْدِيةً، فيؤدّي ذلك إلى ظهور كَبَر الهُبان ها2كر، وفي هذا المَحاط القَعْري السام تنعدم الحياة الحيوانية، ولا يمكن ملاحظة وجود بعض الأنواع النباتية والطحالب اليخضورية إلاّ في المياه السطحية على عمق ضحل.


230.jpg

قعر البحر الأسود مثال عن البيئة المتعفّدة

يؤدي استهلاك الكُثار الذائب عن طريق تحلّل المادة العضوية إلى الزَّرْد anoxie، إذا كانت المياه لا تجدّد مخزونها من الكُثار المستهلك. في حالة البحر الأسود، تشكّل تدفقات المياه العذبة من الأنهار، الأقل كثافة من مياه القعر، جسما من الماء يمر على السطح من دون الاختلاط بالمياه العميقة. يستهلك تردّؤ المواد العضوية الكُثار الذي لا يتجدد إلاّ بنسبة قليلة بسبب التطّبق المائي.

تعليق

التعفّد، من الاعتفاد وهو أن يغلق الرجل بابه عن نفسه فلا يسأل أحدا حتى يموت جوعا، هذه العادة كانت تمارسها العرب قديما في زمن القحط، لأنّ البيئات المتعفّدة بيئات مغلقة خالية من الحياة، تماما كالذي يغلق بابه عن نفسه، فلا يدخل إليه أحد ولا يخرج حتّى يهلك. الزَّرْد لغة الخنق، ومثله الذعت والزعت والذأت والذأط. البرزخ pycnocline طبقة من كتلة مائية متطبّقة، يصل عندها تدرّج الكثافة العَمَدي الحدّ الأقصى.

مصطلح قريب

لغة كلزية

euxinism
لغة فرنسية

euxinisme
مراجع

  • - المعجم الجيولوجي المصوّر، إنجليزي-عربي. تأليف وترجمة، الأستاذ الربيز: محمد بن عبد الغني مُشْرِف. هيئة المساحة الجيولوجية السعودية. المملكة السعودية.
  • Dictionnaire de géologie. Alain Foucault, Jean-François Raoult, Fabrizio Cecca et Bernard Platevoet. Dunod, 2014. Paris, France