معجم المصطلحات الكبير
خطّ كوفي تِذْكاري
الخِطاطة

نوع من الخطوط الكوفية، من خصائصه اليُبس والتزوّي، اُستعمل في تسجيل الآيات القرآنية والعبارات الدعائية والتأريخ للوفيات، وذكر المؤسّسين للمباني والعمران. كُتب هذا النوع من الخطوط على الأحجار والأخشاب والمآذن والقباب وغيرها على مدى ستّة قرون، وهو في المباني إمّا منقور في الحجر أو مبرز في الجصّ أو مقطوع في الخشب، أو مطروق في الفلزّ، أو مجمّع في اللّبِن المختلف الحرق، أو مؤلّف من قطع المفصّص الرخامية، واستعمل فيه أحيانا اللون الأزرق «الإسلامي» المعروف في طلاء مِهاد (أرضية) الكتابات الجصّية البارزة، بينما تُركت الكتابات نفسها بغير لون، ويتميّز هذا الخطّ بجماله وتناسقه وترابط حروفه والإسراف في زخرفتها. والكوفي التذكاري خطّ مبسوط ثقيل كبير الحجم، تستدعيه عادة مناسبة جسيمة، كان يُكتب أو يُنقش بقصد البقاء على الزمن، ويشمل هذا الخط، النقوش الكبيرة على العمائر، والنقوش التي تؤرّخ لإقامة أثر أو تشير إلى تجديده، وكلّها عادة ما تكون منقورة في الحجر أو الرخام وكذلك النقوش الشاهدية، وهي أكثر بساطة من حيث إنجازها ونصها من غيرها من الكتابات التذكارية الأخرى.

مصطلح قريب

مراجع

  • دراسة في تطوّر الكتابات الكوفية على الأحجار، في مصر في القرون الخمسة الأولى للهجرة، مع دراسة مقارنة لهذه الكتابات في بقاع أخرى من العالم الإسلامي. الربيز: إبراهيم جمعة. 1969. دار الفكر العربي، القاهر، مصر.

خطّ كوفي تذكاري منقور في رُخامى، نص السطر الأوّل: بسم الله ما شاء الله لا حول ولا قوّة إلاّ بالله. ونصّ السطر الثاني: وقل جاء الحقّ وزهق الباطل إنّ الباطل كان زهوقا. مصدر الصورة: davidmus.dk